العراق يرفض طلباً لصندوق النقد برفع أسعار الوقود

24 مارس 2015
أزمة وقود بالعراق بعد توقف مصافة بيجي (العربي الجديد)
+ الخط -

كشف وزير النفط العراقي، عادل عبد المهدي، اليوم الثلاثاء، أن بلاده رفضت طلباً لصندوق النقد الدولي برفع الأسعار الحكومية المدعومة للوقود، مشيراً إلى أنها ستبقى ثابتة دون تغيير.

وأوضح الوزير العراقي في مؤتمر صحافي، أن الصندوق الدولي طالب بلاده برفع الدعم الحكومي ورفع أسعار المشتقات النفطية خلال الفترة الماضية، مبيناً أنه وبمعية وزير المالية رفضا هذا الطلب رفضاً قاطعاً.

وأكد أن صندوق النقد الدولي انصاع لرغبة العراق في الإبقاء على الدعم الحكومي لأسعار المشتقات النفطية، وقدرة البلاد الإنتاجية الحالية لمصافي النفط، مشيراً إلى أنها تكفي لسد الاستهلاك المحلي، بعد أن كان البلد، المنتج للنفط، يستورد البنزين والغاز والنفط الأبيض.

وذكر المسؤول العراقي، أن بلاده اليوم تستورد البنزين فقط، وبأنها مكتفية ذاتياً من الإنتاج الغازي والنفط الأبيض والمصافي، فيما لا تزال حاجتها المحلية لا تسد في مادة البنزين، وذلك بسبب ما وصفه "قدم المصافي، التي لا تنتج بنزيناً محسناً وإنما بنزيناً عادياً".

وقال الخبير النفطي، محمود عبد الله في تصريحات لـ"العربي الجديد"، إن مطالبة صندوق النقد الدولي للعراق برفع أسعار الغاز والبنزين، جاء بسبب النقص الحاصل في الموازنة العامة، التي تقترب من 25 ترليون دينار عراقي، لافتاً إلى أن محاولة رفع الأسعار تأتي لسد جزء من العجز المالي.

وأضاف أن العراق يعاني في الأصل من نقص إمدادات البنزين، مع استمرار توقف أكبر مصافي تكرير النفط، وهي مصافي بيجي، التي كانت تنتج نحو 3 ملايين ونصف المليون من البنزين يومياً.

وأضاف: "العراق حالياً يستورد البنزين من تركيا وإيران لغرض سد النقص الحاصل في البنزين بسبب استمرار توقف مصافي بيجي عن الإنتاج النفطي. أسعار البنزين في العراق هي 450 ديناراً للعادي و900 دينار للمحسن، وهذه الأسعار تعتبر عالية بالنسبة لذوي الدخل المحدود من العراقيين".


اقرأ أيضاً:
إيران تنهب نفط العراق لتمويل مصالحها

المساهمون