العراق مستعد لتجميد إنتاج النفط عند مستويات يناير

16 فبراير 2016
وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي (الأناضول)
+ الخط -
قال مصدر في وزارة النفط العراقية، اليوم الثلاثاء، إن العراق مستعد للالتزام بتجميد إنتاجه النفطي عند مستويات يناير/ كانون الثاني الماضي إذا توصل المنتجون سواء داخل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أو خارجها إلى اتفاق بهذا الشأن.

وأضاف المصدر "العراق مع أي قرار يساهم في دعم أسعار النفط".

واتفقت روسيا والسعودية، أكبر مصدري النفط في العالم، اليوم، على تجميد مستويات الإنتاج، لكنهما قالتا إن الاتفاق مشروط بمشاركة المنتجين الآخرين بما قد يشكل عائقا كبيرا في ظل غياب إيران عن المحادثات وإصرارها على رفع الإنتاج.

وقالت وزارة النفط العراقية، مطلع الشهر الجاري، إن متوسط صادرات العراق من النفط الخام من الحقول الجنوبية ارتفع بشكل طفيف في يناير/ كانون الثاني المنصرم، ليصل إلى 3.285 ملايين برميل يوميا من 3.215 ملايين برميل يوميا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، أن إجمالي إيرادات العراق من النفط في يناير/ كانون الثاني الماضي بلغ 2.26 مليار دولار، حيث بيع 101.84 مليون برميل من الخام بسعر 22.21 دولارا للبرميل، انخفاضا من 29.84 دولارا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

ويكافح العراق، والذي يستمد إيراداته بشكل كامل تقريبا من مبيعات النفط، للتكيّف مع هبوط أسعار النفط في الأسواق العالمية في الوقت الذي يشن فيه حربا ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) الذي يسيطر على مساحات واسعة من الأراضي في شمال وغرب البلاد.

اقرأ أيضاً: حكومة بغداد لإقليم كردستان: النفط مقابل الرواتب

المساهمون