العراق: "التحالف الوطني" يفشل باختيار مرشح بدلاً من المالكي

01 يوليو 2014
إبراهيم الجعفري وعادل عبد المهدي وأحمد الجلبي (فرانس برس/Getty)
+ الخط -

قبل ساعات على انعقاد الجلسة الأولى للبرلمان العراقي الجديد، يوم الثلاثاء، قدم زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، النصح لرئيس الحكومة العراقية المنتهية ولايته، نوري المالكي، بضرورة التنحي وعدم الترشح لولاية ثالثة، نزولاً عند رغبة الشركاء والمرجعية الدينية والكثير من أطياف الشعب، ودعاه إلى "تقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة".

وتزامنت نصيحة الصدر للمالكي بالتنحي، مع فشل قادة التحالف الوطني، في التوصل إلى اتفاق حول مرشحهم لرئاسة الحكومة، وذلك خلال اجتماع ضمّ أركان "التحالف الوطني" في مكتب رئيس الحكومة السابق، إبراهيم الجعفري، مساء الاثنين في بغداد.

وتوقع الصدر، في بيان، أن تكون جلسة الثلاثاء "مصيرية"، لأن الشعب العراقي "ينتظرها بفارغ الصبر لإنهاء معاناته الأمنية والسياسية والخدمية"، على حد تعبيره، مطالباً الجميع بحضور الجلسة، "وتجاوز الخلافات التي أوصلت البلاد إلى هاوية الحرب والجوع والخوف".

ودعا بيان الصدر الكيانات السياسية إلى تقديم مرشحيها للرئاسات الثلاث، "وعدم الضغط على أي كتلة لاختيار مرشحيها"، وطالب ائتلاف دولة القانون بتقديم مرشح جديد لرئاسة الحكومة "بوجه جديد من أجل مصلحة العراق والمذهب والإسلام".

وفي غضون ذلك، فشل قادة التحالف الوطني في التوصل إلى اتفاق حول مرشحهم لرئاسة الحكومة. وانتهى الاجتماع، الذي عقد في مكتب الجعفري، مساء الإثنين، بالتأكيد على ضرورة المشاركة الفاعلة في جلسة البرلمان يوم الثلاثاء، والتشديد على تبني جدول أعمال الجلسة بخصوص انتخاب هيئة رئاسة مجلس النواب العراقي، من دون الإفصاح عن اسم المرشح لرئاسة الحكومة.

وكانت النائبة عن ائتلاف دولة القانون، رحاب العودة، قد قالت لـ"العربي الجديد"، إن "اجتماع التحالف الوطني (الذي انعقد) سيشهد اختيار أحد المرشحين من بين نائب رئيس الوزراء السابق، عادل عبد المهدي، والمالكي، ورئيس المؤتمر الوطني العراقي، أحمد الجلبي"، مشيرة إلى أن "آلية الاختيار ستكون إما بالتصويت أو بالتوافق".

وفي سياق متصل، أعلن اليوم الإثنين، عن تشكيل تحالف سياسي جديد باسم "تحالف القوى العراقية"، يضم ائتلافات "متحدون" و"العربية" و"الوفاء للأنبار" و"ديالى هويتنا".

وقال التحالف، في بيان تلاه القيادي في ائتلاف "متحدون" (الذي يقوده رئيس البرلمان أسامة النجيفي)، طلال الزوبعي، إن التحالف يمثل المحافظات الست المنتفضة "بغداد والأنبار وصلاح الدين ونينوى وكركوك وديالى، ويهدف لتحقيق الشراكة والتوازن لإنقاذ العراق من أزمته الحالية".

وطالب البيان التأسيسي، "التحالف الوطني" بتقديم "مرشح بديل للمالكي، والاتفاق على الرئاسات الثلاث لتشكيل حكومة تلبي مطالب العراقيين".

المساهمون