العثور على حطام الطائرة المصرية المنكوبة والرئاسة تنعى الركاب

القاهرة

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
القاهرة

رويترز

20 مايو 2016
96FBAD0A-0FBF-487B-BD14-8A99D2BFCA32
+ الخط -

أعلنت رئاسة الجمهورية المصرية مصرع جميع ركاب وطاقم طائرة مصر للطيران، البالغ عددهم 66، والتي سقطت في عرض البحر المتوسط فجر أمس الخميس، أثناء رحلتها من باريس إلى القاهرة.


جاءت هذه الخطوة المتوقعة فور إعلان الجيش المصري عثوره على أجزاء من حطام الطائرة على بعد 290 كيلومتراً شمال مدينة الإسكندرية، والعثور على أمتعة بعض الركاب.

ونعت الرئاسة المصرية "ببالغ الحزن وعميق الأسى ضحايا الطائرة" وتقدمت بالتعازي والمواساة لأسر الضحايا المصريين وذويهم، وتقدمت أيضاً بالتعزية إلى أسر الضحايا غير المصريين الذين لقوا مصرعهم في الحادث.
ووجهت الرئاسة المصرية الشكر والتقدير للدول التي بادرت لتقديم المساعدة للبحث عن حطام الطائرة وانتشال الضحايا، وعلى رأسها اليونان وفرنسا وقبرص وإيطاليا وبريطانيا، واصفة إياها بـ"الدول الصديقة".

وتعهدت الرئاسة المصرية بمواصلة التحقيق لكشف ملابسات هذا الحادث واستجلاء الحقائق بشأنه والوقوف على أسباب سقوط الطائرة.

وأعلن وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس، اليوم، العثور على "جزء من أشلاء بشرية ومقعدين وحقيبة أو حقائب عدة" بين بقايا الطائرة المصرية. وأوضح كامينوس في مؤتمر صحافي مقتضب أنه حصل على هذه المعلومات من السلطات المصرية التي تقوم بتنسيق عمليات البحث في المكان الذي يشتبه بتحطم الطائرة فيه بين جزيرة كريت والسواحل الشمالية لمصر.

وقال كامينوس إنه ليس بوسع اليونان التكهن بسبب تحطم الطائرة المصرية. وأكد مجددا أن أجهزة الرادار اليونانية سجلت انحرافات حادة فيما هوت من مستوى التحليق إلى ارتفاع 15 ألف قدم قبل أن تختفي من على شاشات الرادار.

إلى ذلك، أبلغ وزير الخارجية الأميركية جون كيري أبلغ نظيره المصري، سامح شكري، بتعهد أميركا باستمرار الدعم في جهود التحقيق والبحث في حادث الطائرة، بحسب ما أعلنته الوزارة.


وكانت الطائرة المصرية في طريقها أمس من باريس إلى القاهرة، واختفت من على شاشات الرادار بعد وقت قليل من مغادرتها المجال الجوي اليوناني، وبعد دقائق من دخولها المجال الجوي المصري.

وكان على متنها 66 شخصاً؛ هم 56 راكباً بينهم طفل ورضيعان وطاقم من سبعة أشخاص بالإضافة إلى ثلاثة من أفراد الأمن، بحسب شركة "مصر للطيران".

ووفق الشركة كانت الطائرة تقل 30 مصرياً و15 فرنسياً إضافة إلى عراقيين وبريطاني وبلجيكي وكويتي وسعودي وسوداني وتشادي وبرتغالي وجزائري وكندي.


وجاء في بيان نُشر في صفحة المتحدث العسكري المصري على فيسبوك "في إطار الجهود المبذولة من عناصر البحث والإنقاذ للقوات المسلحة في البحث عن الطائرة المفقودة منذ الأمس (الخميس) تمكنت الطائرات المصرية والقطع البحرية المصرية المشاركة صباح اليوم الجمعة... من العثور على بعض المتعلقات الخاصة بالركاب وكذا أجزاء من حطام الطائرة".

وأضاف البيان أن الجيش عثر على أجزاء الحطام وبعض متعلقات الركاب "في المنطقة شمالي الإسكندرية وعلى مسافة 290 كيلومتراً وجار استكمال أعمال البحث والتمشيط وانتشال ما يتم العثور عليه".

وقالت مصر أمس الخميس إنها لا تستبعد أن تكون الطائرة سقطت في البحر المتوسط بعمل إرهابي.


ذات صلة

الصورة
جواز سفر مصري - مصر (إكس)

مجتمع

أُحيل محامٍ مصري إلى المحاكمة الجنائية بتهمة تزوير محرّرات رسمية وجمع أموال من عائلات سوريّة في مصر، وذلك في مقابل إتمام إجراءات الجنسية المصرية المنتظرة
الصورة
الدرس انتهى لموا الكراريس

منوعات

أحيا مصريون وعرب على مواقع التواصل الذكرى الـ54 لمذبحة مدرسة بحر البقر التي قصفها الاحتلال الإسرائيلي يوم 8 إبريل/نيسان عام 1970 في مدينة الحسينية.
الصورة
المؤرخ أيمن فؤاد سيد (العربي الجديد)

منوعات

في حواره مع " العربي الجديد"، يقول المؤرخ أيمن فؤاد سيد إنه لا يستريح ولا يستكين أمام الآراء الشائعة، يبحث في ما قد قتل بحثاً لينتهي إلى خلاصات جديدة
الصورة
تنظيم داعش/فرنسا

سياسة

رفعت فرنسا، أول من أمس الأحد، مستوى التأهب الأمني إلى الدرجة القصوى، وذلك في أعقاب هجوم موسكو الدموي الذي تبناه تنظيم "داعش"، مستعيدة تهديدات عدة للتنظيم.