العبادي إلى لندن لحضور اجتماع التحالف ضد "داعش"

21 يناير 2015
العبادي سيبحث سبل القضاء على "داعش" (الأناضول)
+ الخط -

توجّه رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، صباح اليوم الأربعاء، إلى العاصمة البريطانية لندن، للمشاركة في الاجتماع المصغّر لمجموعة التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

المتحدث باسم الحكومة العراقية، رافد جبوري، أكد لـ"العربي الجديد"، أنّ "العبادي سيبحث مع عددٍ من رؤساء الدول الغربية، وبعض المسؤولين في مجموعة التحالف، والمنظمات الدولية المعنية بمكافحة الإرهاب، الجهود المبذولة لمحاربة "داعش"، وسبل القضاء عليه، في أسرع وقتٍ ممكنٍ، ووقف الخطر المحدق الذي يمثله بالنسبة للعراق والعالم".

وأشار إلى أنّ العبادي سيطرح في هذا الاجتماع، نتائج مباحثاته التي أجراها مع وزراء خارجية دول التحالف الدولي، في العاصمة البلجيكية بروكسل برئاسة وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

كما لفت إلى أنّ رئيس الوزراء، "سيطالب دول الاتحاد الأوروبي والتحالف الدولي، بزيادة الضربات الجوية ضد "داعش"، لتهيئة الأرض أمام القوات الأمنية العراقية، لتحرير المدن، وعلى رأسها مدينة الموصل".

بدوره، كشف عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، ماجد الغراوي، لـ "العربي الجديد" عن "تشكيل لجنة نيابية تحقيقية لمتابعة موضوع الضربات الجوية، التي يقوم بها التحالف الدولي ومدى فعاليتها".

واعتبر أنّ "الضربات الجوية التي يقوم بها التحالف الدولي، خجولة وغير جادة، والدعم الأميركي للتنظيمات الإرهابية، أصبح واضحاً، من خلال استهداف قطعات الجيش العراقي، بحجّة الاشتباه بالتنظيمات".

كما شدّد على أنّه يجب مراقبة الضربات الجوية بدقة، ومعرفة وجهتها والأهداف التي تم قصفها، وتقديم تقرير مفصّل بشكلٍ يومي إلى الحكومة العراقية، ووزارة الدفاع العراقية.

المساهمون