الطلاب الأميركيون في المرتبة 40 عالمياً في الرياضيات

07 ديسمبر 2016
من الفعاليات المحفزة للتفكير بعلوم الرياضيات(أندرو بورتن-Getty)
+ الخط -



أعلن مسح دولي عن التعليم أمس الثلاثاء أن طلاب المدارس العليا الأميركية متأخرون عن أقرانهم في العالم في الرياضيات، ويبذلون جهدا للحاق بهم في القراءة والعلوم.

وأظهرت نتائج المسح الذي يصدر كل ثلاث سنوات عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومقرها باريس، أنّ الطلاب الأميركيين في سن الخامسة عشرة حلّوا في الترتيب الأربعين من بين 72 دولة أو مدينة على مستوى العالم في الرياضيات في العام الماضي.

وتراجع متوسط الدرجة الأميركية في الرياضيات، وقدره 470 نقطة بمقدار 17 نقطة عن عام 2009، و20 نقطة دون المتوسط بين البلدان المشاركة في المسح، الذي يعرف باسم برنامج التقييم الدولي للطلاب.

وقال وزير التعليم الأميركي جون كينغ في بيان "نخسر أرضا، وهو احتمال مثير للقلق إذ أن الوظائف الأفضل يمكن أن تذهب لأي مكان في العالم".

وأدى ستة في المائة من الطلاب الأميركيين امتحان الرياضيات الذي تضعه منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في نطاق الأعلى كفاءة، لكن 29 في المائة منهم اجتازوا مستوى الحد الأدنى للكفاءة.

وجاءت إندونيسيا في الترتيب الأول في المسائل المستندة على الكمبيوتر، وتلتها اليابان، ثم إستونيا، وفنلندا وكندا.

وحلّ 5700 طالب أميركي أدوا امتحان العلوم، في الترتيب الخامس والعشرين، وفي الترتيب الرابع والعشرين في القراءة.

وكانت النتائج الأميركية متماشية مع متوسط نتائج المسح. وسجلت ولاية ماساتشوستس نقطة مشرقة، إذ جاء ترتيب الولاية في القراءة تاليا مباشرة لترتيب سنغافورة، وحلّّت في الترتيب السادس في العلوم.

دلالات
المساهمون