الضفة تواصل تظاهراتها: عشرات الإصابات في المواجهات مع الاحتلال

رام الله

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
16 اغسطس 2014
E835F59F-8179-4B49-81B4-B7AFF00CE8C3
+ الخط -

أصيب عشرات الفلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الحي والمعدني، خلال مواجهات اندلعت عصر أمس، الجمعة، واستمرت حتى ساعات المساء، في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

وأصابت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين من عائلة واحدة، بالرصاص الحي، خلال قيامها باقتحام منزلهم في بلدة سلواد، شرقي رام الله.

وقالت مصادر محلية، لـ"العربي الجديد"، إن قوات الاحتلال اقتحمت منزل عائلة أبو النحل، في قرية سلواد، في محاولة لنصب كمين للشبان المتظاهرين عبر اعتلاء سطح المنزل وإطلاق الرصاص عليهم من مسافة قريبة جداً. لكن أفراد العائلة منعوهم واشتبكوا معهم بالأيدي، ما جعل الجنود يطلقون النار نحو العائلة في بيتها، فأصابوا ثلاثة منهم بالرصاص الحي، أحدهم أصيب بعدة رصاصات في قدميه، وأصيب رابع بجرح بليغ في رأسه بعد ضربه بعقب البندقية.

واندلعت مواجهات عنيفة بين شبان البلدة وجنود الاحتلال، حيث ألقى الشبان بعبوات متفجرة محلية الصنع نحو جنود الاحتلال.

واندلعت مواجهات عند حاجز قلنديا، شمالي القدس، أصيب خلالها شاب بالرصاص الحي وعدد آخر من الشبان بالاختناق، فيما اندلعت مواجهات أخرى على حاجز بيت إكسا في القدس، أصيب خلالها العشرات بحالات اختناق وشابان بالرصاص المطاطي.

في الأثناء، اندلعت مواجهات، مساء الجمعة، في حي الطور وواد الجوز، فيما اشتبك شبان مقدسيون مع المستوطنين وشرطة الاحتلال في الشيخ جراح.

وإلى الشرق من نابلس، أصيب ثلاثة شبان بالرصاص الحي، و14 شاباً آخرين بالرصاص المطاطي والعشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات شهدها محيط حاجز بيت فوريك، عقب مسيرة تضامنية مع قطاع غزة.

وفي قرية بدرس، غربي رام الله، اقتحم جيش الاحتلال حفلاً لتكريم طلبة الثانوية العامة في قاعة نادي القرية، فاندلعت مواجهات.

وفي بلدة بيتونيا، غربي رام الله، أصيب شاب بالرصاص الحي، والعشرات بحالات اختناق، خلال تصدي الشبان لاعتداءات الاحتلال. واندلعت مواجهات عند سجن عوفر القريب من البلدة، وعند مدخل مخيم الجلزون، شمالي مدينة رام الله.

وإلى الجنوب من الضفة الغربية، أصيب العشرات بحالات اختناق، وشاب بالرصاص المطاطي، خلال مواجهات شهدتها بلدة حلحول في محافظة الخليل.

كما اندلعت مواجهات أخرى في بلدة تقوع، شرقي بيت لحم، بين الشبان وقوات الاحتلال، من دون أن يبلّغ عن وقوع إصابات.

من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل نور عابد (13 عاماً)، من مدينة قلقيلية، عقب اندلاع مواجهات عند المدخل الشرقي للمدينة، واقتادته إلى جهة مجهولة.

وجابت مسيرة تضامنية مع قطاع غزة، مساء الجمعة، شوارع بلدة السيلة الحارثية، غربي جنين، بمشاركة أهالي البلدة وممثلي القوى الوطنية والإسلامية.

وفي سياق منفصل، قال "نادي الأسير" الفلسطيني إن سلطات الاحتلال قررت، أمس الجمعة، الإفراج عن 46 مقدسياً، بينهم ثلاثة قاصرين، شرط التوقيع على كفالة طرف ثالث.

ذات صلة

الصورة
فعاليات اليوم الوطني لنصرة غزة والأسرى في الضفة الغربية، 3 أغسطس 2024 (العربي الجديد)

سياسة

أحيا الفلسطينيون، اليوم السبت، فعاليات اليوم الوطني والعالمي لنصرة غزة والأسرى في معظم محافظات الضفة الغربية، وذلك على وقع تواصل الاغتيالات
الصورة
نور أبو العجين وسط عائلتها في رام الله، 29 يوليو/ تموز 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

لم يكن والد نور أبو العجين يحتاج للاتصال بعائلته في دير البلح في غزة، ليبلغها بتفوق ابنته في امتحانات الثانوية العامة، إذ بادروا مهنّئين.
الصورة
الحصص المائية للفلسطينيين منتهكة منذ النكبة (دافيد سيلفرمان/ Getty)

مجتمع

في موازاة الحرب الإسرائيلية على غزّة يفرض الاحتلال عقوبات جماعية على الضفة الغربية تشمل تقليص كميات المياه للمدن والبلدات والقرى الفلسطينية.
الصورة
قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم جنين في الضفة الغربية، 22 مايو 2024(عصام ريماوي/الأناضول)

سياسة

أطلق مستوطنون إسرائيليون الرصاص الحي باتجاه منازل الفلسطينيين وهاجموا خيامهم في بلدة دورا وقرية بيرين في الخليل، جنوبي الضفة الغربية.
المساهمون