الصين تواصل زيادة مشترياتها من النفط الإيراني

21 ابريل 2014
واردات الصين من النفط الإيراني زادت 36% بمارس (Getty)
+ الخط -

أظهرت بيانات للجمارك الصينية اليوم الإثنين، ارتفاع واردات الصين من النفط الإيراني إلى 2.36 مليون طن بما يعادل 555.182 ألف برميل يومياً خلال مارس/ آذار الماضي، بزيادة 36.1% عن مستواها قبل عام.

والصين أكبر مشتر للنفط الإيراني، وتطمح في شراء نحو 60% من صادرات خام طهران خلال أبريل/ نيسان الجاري.

ووفق البيانات التي نشرتها وكالة رويترز اليوم، فقد ارتفعت مشتريات الصين من النفط الإيراني في مارس/ آذار بنحو 0.5% عن فبراير/ شباط الذي سجلت خلاله نحو 552.613 ألف برميل يومياً.

وأظهرت تقديرات حديثة تراجع صادرات إيران من النفط الخام خلال مارس/ آذار الماضي للمرة الأولى في خمسة أشهر، لتقترب من المستويات المنصوص عليها في اتفاق نووي مؤقت أبرم في نوفمبر/تشرين الثاني، وخفف بعض العقوبات المفروضة على طهران.

وبموجب الاتفاق المبرم في جنيف تظل صادرات النفط الإيرانية عند مليون برميل يومياً في المتوسط للأشهر الستة المنتهية في 20 يوليو/تموز، لكن منذ التوقيع في العام الماضي فاقت الشحنات المتجهة إلى آسيا ذلك المستوى.

وتراجعت صادرات الخام إلى ما يزيد قليلاً على مليون برميل يومياً في مارس/ آذار مع توقعات بمزيد من التراجع إلى 953 ألف برميل يومياً في أبريل/ نيسان الجاري، مما يخفف الضغوط على طهران قبيل محادثات الشهر المقبل لإنهاء النزاع النووي المستمر منذ 10 سنوات. 

المساهمون