الصين تستهدف زيادة أسطولها الجوي بطائرات إيرباص

19 مارس 2014
الصين تتفاوض لشراء 150 طائرة ايرباص
+ الخط -

قالت مصادر مطلعة إن الصين تجري محادثات لشراء ما لا يقل عن 150 طائرة ركاب إيرباص من المحتمل ان تبلغ قيمتها 20 مليار دولار، خلال قيام شي جين بينغ بأول رحلة له الى اوروبا كرئيس للبلاد في نهاية الشهر الحالي.

وأشارت المصادر إلى احتمال أن تشمل الصفقة، اتفاقا لافتتاح مصنع ثان لإيرباص في الصين، مقابل الموافقة على شراء المزيد من طائرات الركاب إيه 330.

ويعزز انشاء مصنع لتجميع طائرات إيه 330، وجود ايرباص في الصين بعد خمس سنوات من افتتاح مصنعها الاول للتجميع النهائي خارج أوروبا، في مدينة تيانجين الساحلية حيث يقوم عمال صينيون بتجميع طائرات إيه 320 .

وقالت المصادر ان الاتفاق قد يتضمن أيضا، قرارا بانهاء تجميد شراء 27 طائرة إيه 330، وهي صفقة عرقلتها الصين أثناء نزاع مؤخرا مع الاتحاد الاوروبي بشأن السياسات البيئية.

واضافت ان صفقة ستعلن اثناء زيارة شي لفرنسا والمانيا ضمن جولته الاوروبية قد تشمل ايضا بعض طائرات إيه 320 وإيه 350، لكن النتيجة النهائية تتوقف على المفاوضات التي قد تستمر حتى اللحظة الأخيرة.

وامتنع متحدث باسم ايرباص عن الادلاء بتعقيب، وطلبت المصادر عدم الكشف عن هويتها لأنها ليست مخولة بالحديث الى وسائل الاعلام بسبب سرية الموضوع.

 

 

دلالات
المساهمون