الصندوق الكويتي للتنمية يقرض اليمن73.5 مليون دولار

13 أكتوبر 2014
القرض يعالج مشاكل انطفاء الكهرباء في جنوب البلاد (أرشيف/getty)
+ الخط -
قال مسؤول في وزارة التخطيط اليمنية، اليوم الاثنين، إن الحكومة اليمنية وقعت، في وقت متأخر من مساء أمس الأحد، مع الصندوق الكويتي للتنمية، في العاصمة الأمريكية واشنطن على اتفاقيتين يتم بموجبهما تقديم قرضين لليمن من الصندوق بمبلغ 73.5 مليون دولار.

وبحسب المصدر في تصريحات لـ"العربي الجديد" فإن الاتفاقيتين اللتين وقعهما عن الجانب اليمني وزير التخطيط والتعاون الدولي، محمد السعدي، وعن الصندوق المدير العام، عبدالوهاب البدر، على هامش الاجتماعات السنوية لصندوقي النقد والبنك الدوليين المنعقدة حاليّاً في واشنطن تقضيان بتقديم  الصندوق الكويتي قرضاً ميسراً بمبلغ 15 مليون دينار كويتي (52.5 مليون دولار) للإسهام المباشر في تمويل مشروع الأشغال العامة في البلاد المرحلة الرابعة.

وأوضح أن الاتفاقية تقضي أيضاً بتقديم قرضاً ميسراً ثانيّاً مقداره 6 ملايين دينار كويتي (21 مليون دولار) للإسهام في تمويل الزيادة في تكاليف مشروع تطوير شبكة نقل وتوزيع الكهرباء في  محافظة عدن  جنوب البلاد في خط "المنصورة – خورمكسر– الخساف".

ووفر مشروع الأشغال العامة، أكثر من70 ألف فرصة عمل مؤقتة للشباب اليمني خلال النصف الثاني من العام الماضي 2013، بحسب تقارير رسمية يمنية، وانطلق المشروع عام 1996، وأنجز أكثر من 3900 مشروع فرعي.

وقال البنك الدولي في تقرير أصدره عام 2011، إن مشروع الأشغال العامة، يعود بالنفع على أكثر من 14.7 مليون فقير، 80% منهم يعيشون في المناطق الريفية اليمنية.

وهذا القرض هو الثاني الذي يقدمه الصندوق الكويتي للتنمية لتمويل مشروع تطوير شبكة نقل وتوزيع الكهرباء في محافظة عدن، بعد أن قدم الصندوق في وقت سابق قرضاً بمبلغ 10 ملايين دينار كويتي (35 مليون دولار) لتمويل المشروع نفسه.

المساهمون