السيارات الذكية معرضة للاختراق

11 اغسطس 2015
السيارة الذكية
+ الخط -
لا شك في أن التكنولوجيا الحديثة ساهمت بشكل ملحوظ في تطوير مجال رفاهية السيارات، من خلال توفير تقنيات ذكية جديدة تتيح للراكب التفاعل مع السيارة والتحكم في إعداداتها بسهولة.
إلا أن طرق التحكم هذه قد تصبح وسيلة يمكن استغلالها من بعض الأشخاص للعبث والتحكم في إعدادات السيارة بدون علم السائق وبدون إرادته.

هذا الأمر تم تأكيده من خبراء في مجال الأمن المعلوماتي، عند قيامهم بتجربة توضح إمكانية التحكم في عدد من وظائف السيارات عن بُعد، وعبر استغلالهم لثغرة على مستوى نظام Uconnect الذي تدعمه بعض الشركات المصنعة للسيارات.

ويتيح نظام Uconnect الذي تم تطويره من طرف شركة Chrysler الأميركية، إمكانية اتصال السيارة بالإنترنت، كما يوفر للسائق طرقاً مبتكرة للتحكم في مختلف إعدادات السيارة.

وأظهر الباحثون خلال التجربة التي تم تطبيقها على سيارة Jeep Cherokee أن باستطاعتهم التحكم في إعداداتها والقيام بزيادة الصوت، أو تفعيل التهوية، أو تشغيل الراديو، بل أكثر من ذلك السيطرة على السيارة من خلال التحكم في الفرامل أو زيادة السرعة وتوجيه المقود أو حتى تعطيل الفرامل.

وأكد هؤلاء الخبراء أن أكثر من 471.000 سيارة تم تصنيعها من طرف شركة Chrysler نهاية سنة 2013، تحتوي على هذه الثغرة الخطيرة.

ومن المرجح أن يتم الكشف عن ثغرات أخرى في السيارات المصنعة من شركات أخرى، والتي تحتوي على خاصية الاتصال بالإنترنت كالتي يتم اعتمادها في خدمة Uconnect.

وسارعت مجموعة Fiat Chrysler المسؤولة عن تسويق السيارات المتضررة من هذه الثغرة بنشر تحديث جديد لإصلاح الثغرة يمكن تثبيته عبر منفذ USB.


اقرأ أيضاً: هكذا يُمكن اختراق هواتفكم وحواسيبكم... عبر عُمر البطارية!
المساهمون