السوريون يردّون على دي ميستورا: حليف مجرم حرب

09 سبتمبر 2017
دي ميستورا:"على المعارضة الإدراك أنها لم تفز بالحرب" (Getty)
+ الخط -
أثارت تصريحات مبعوث الأمم المتحدة إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، جدلاً واسعاً بين السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ اعتبروها تخلّياً عن دوره كوسيط حيادي وتجاهلاً لجرائم نظام بشار الأسد، بعدما قال إن "على المعارضة السورية أن تدرك أنها لم تفز بالحرب".

ورد المفكر السوري المعارض، برهان غليون، على تصريحات المبعوث الأممي عبر موقع "فيسبوك"، بالقول: "فضيحة جديدة للأمم المتحدة التي لم يكف العالم عن إعلان فشلها، المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا للقضية السورية يطلب من المعارضة الاعتراف بهزيمتها والاستسلام للأسد".

وأضاف "ينبغي أن يعتذر دي ميستورا للشعب السوري الذي فقد أكثر من نصف مليون شهيد أمام عدوان الأسد أو يقدم استقالته. ليس هناك خيار آخر".


ورأى موسى أن "دي ميستورا لعب دور الحَكَم لصالح النظام في الأزمة السورية فطلب من المعارضة إعلان هزيمته، متناسياً مهمته كمبعوث دولي لإيجاد حل في سورية".


واتهمه ملهم بأنه "تجاهل لتقرير لجنة التحقيق الدولية بالأمس، وتحدثه عن انتصار#الأسد، استحى يعملها عنصر مخابرات لدى بشار الأسد".


ووصفته عبير بـ "دي ميستورا الأسد".


واعتبر بسام يوسف أنه "لا يليق بوسيط محايد لحل نزاع أن يصرح بهذه الطريقة. والقول إن عدم قبول المعارضة بما يقدمه لهم سيتسبب بوضع بالغ السوء هو ابتزاز رخيص. تجاهل الشعب السوري وثورته والإصرار على أن ما يحدث هو صراع بين طرفين سياسيين هو عهر لا يليق بمنظمة يعمل باسمها دي ميستورا. لا أدري كيف يحتمل ضمير دي ميستورا المهني والشخصي قول ما قاله في نفس اليوم الذي أقرت فيه المنظمة التي يعمل بها أن "النظام" ارتكب جريمة حرب واستعمل السلاح الكيميائي ضد مدنيين؟ دي ميستورا في تصريحه يعتبر باختصار ممثلاً لانحطاط الأمم المتحدة".


فايز رآه أيضاً "عار على الأمم المتحدة! وقاحة وقلة أخلاق بلا حدود، لو كان عنده بعض الشرف لاستقال".


وتناول بعضهم تصريحات دي ميستورا بسخرية، فكتب إبراهيم "دي ميستورا حالف يمين أنه رح ينتصر الأسد... لا تخسروه كفارة اليمين راتبه قليل... حرام".


وقال محمد العبود إن "‏دي ميستورا يتسابق مع قدري جميل.. بالتشبيح لبشار الكيماوي!".


وتساءلت محاسن "مين الحاكم والأمر الناهي أبو البراميل أو دي ميستورا، لأنو لازم نعرف".

المساهمون