السعودية تخفض أسعار النفط لأوروبا وترفعها لآسيا

06 يناير 2016
حقل نفط سعودي (Getty)
+ الخط -

 

خفضت السعودية أسعار النفط الخام المخصص لأوروبا، الشهر المقبل، بينما رفعتها بالنسبة لآسيا، بحسب ما أعلنته شركة أرامكو، عملاق النفط السعودي، مع مواصلة المملكة سعيها لضمان حصتها في سوق النفط العالمية.

وتأتي الخطوة السعودية مع استعداد خصمها الإقليمي إيران لبدء تصدير النفط عندما ترفع عنها العقوبات الاقتصادية بموجب الاتفاق النووي الموقع مع الدول الكبرى، كما تأتي وسط أزمة حادة بين البلدين إثر إعلان السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية، رداً على هجومين استهدفا مقرين لبعثتها الدبلوماسية من محتجين على إعدام الشيخ نمر النمر.

وبحسب بيان أصدرته شركة أرامكو، فقد "خفض سعر مزيج النفط العربي الخفيف لشمال غرب أوروبا في فبراير/شباط القادم 60 سنتاً للبرميل مقارنة مع سعر يناير/كانون الثاني الجاري"، ليصبح أقل بـ 4.85 دولارات من السعر المرجعي.

كما خفضت أسعار درجات أخرى من النفط، ما بين 40 إلى 50%.

وكانت أوروبا سوقاً تقليدية للنفط الإيراني قبل وقف التصدير إثر فرض عقوبات دولية على طهران عام 2012 بسبب برنامجها النووي.

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أعلن، الشهر الماضي، أن رفع العقوبات عن بلاده سيتم بحلول نهاية يناير/كانون الثاني الجاري.

إلى ذلك، رفعت السعودية سعر النفط العربي الخفيف لآسيا بستين سنتاً إضافياً للبرميل، إلا أنه بقي أقل بثمانين سنتاً من السعر المرجعي، كما رفعت أسعار الأنواع الأخرى ما بين سبعين سنتا ودولاراً واحداً.

وتراجعت، اليوم الأربعاء، أسعار خام برنت إلى ما دون 35 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ 11 عاماً، نظراً لوفرة الكميات المعروضة.
 

اقرأ أيضاً: الخلاف السعودي الإيراني يبدد فرص اتفاق أوبك بشأن النفط

المساهمون