السعودة تتسبب في توقف خدمات لشركة موبايلي

08 أكتوبر 2018
القرار أوقف بيع خدمات الاتصالات المتنقلة للعملاء الجدد(العربي الجديد)
+ الخط -




أعلنت شركة اتحاد اتصالات "موبايلي" السعودية، الإثنين، عن صدور قرار لمجلس هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، يقضي بتعليق تقديم بعض خدمات الشركة.

وأرجعت "موبايلي" في إفصاح للبورصة السعودية "تداول"، التعليق وفقا لوكالة "الأناضول"، "لعدم وفاء الشركة بتحقيق التزامات توطين الوظائف "السعودة" في الصف التنفيذي الأول، التابع لرئيس الشركة، حسب إفادة الهيئة".

وتضمن قرار الهيئة، تعليق بيع خدمات الاتصالات المتنقلة للعملاء الجدد، للبطاقات المفوترة ومسبقة الدفع، ونوهت الشركة قائلة "لا يمكن تحديد أثر (القرار) في هذه المرحلة لعدم وضوح كافة التفاصيل".

وكثفت حكومة المملكة خلال العامين الماضيين، من توطين العمالة المحلية في عديد القطاعات الاقتصادية، كالتأمين والاتصالات والمواصلات، ولكن المملكة لم تنجح في مساعي خفض بطالة السعوديين، كنسبة من إجمالي قوة العمل، بالتزامن مع مساع حكومية لسعودة عديد القطاعات الاقتصادية، حيث تبلغ نسبة بطالة السعوديين 12.8% في 2017، بواقع 31% للإناث، و7.5% للذكور.


وتسببت خطة عشوائية لسعودة الوظائف بشكل موسع في أضرار للقطاع الخاص وانحسار الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتسريح 1.1 مليون عامل في الفترة من مطلع 2017 حتى منتصف العام الجاري وفق البيانات الرسمية.

واضطر العديد من شركات التجزئة السعودية العملاقة إلى إغلاق مئات الفروع ومراجعة ملفاتها سواء المتعلقة بالمنتجات أو المتاجر لتواكب المتغيرات الحاصلة في أنماط الاستهلاك بعد تراجع القدرات الشرائية للكثير من السعوديين وتقلص الطلب.

وذكرت وكالة "بلومبيرغ" الاقتصادية الأميركية، في تقرير في وقت سابق من سبتمبر/أيلول الماضي، أن سياسات الحكومة في التوطين العشوائي للمهن البسيطة تسببت في حدوث كوارث في السوق، وكذلك بالنسبة للوافدين.

(الأناضول، العربي الجديد)

دلالات
المساهمون