الروبوت الآلي سيعتني بكبار السن

14 مارس 2017
(مركز رعاية المسنين في مدينة هانغتشو، الصورة: VCG )
+ الخط -


العلماء والباحثون الإنكليز يعملون على مشروع لتمكين الروبوت الآلي الشبيه بالإنسان شكلًا من تقديم الخدمات الاجتماعية والرعاية الصحيّة لكبار السن والمرضى.

وحسب وكالة "البي بي سي" الإخبارية فإنّ بعض الأكاديميين من جامعتي Middlesex وBerfordshire قد طوّروا روبوتًا آليًا يمتاز بالقدرة على الاعتناء بالمرضى؛ ومن المنتظر أن يكون حلًا لمشكلة الاعتناء بكبار السن.

الروبوت الآلي يستطيع التعامل والاعتناء بكبار السن في بيوتهم أو أماكن معيشتهم، وتبلغ ميزانية هذا المشروع 2.5 مليون دولار، وسيكون الروبوت قادرًا على الحديث والتكلّم مع كبار السن، كما سيكون قادرًا على التعرّف على الأمراض والآلام التي يعانون منها.

سيتمّ برمجة هذا الروبوت الاجتماعي حسب الشخص الذي سوف يستخدمه، ويرى الأكاديميون أنه بفضل هذا الروبوت سيخفّ الضغط الواقع على المستشفيات ومراكز رعاية المسنّين؛ لأن هذا الروبوت سيكون قادرًا على فعل الكثير من الأشياء؛ مثل: إعطاء المريض العلاج في أوقاته ومساعدته على قضاء حوائجه وتكوين علاقة صداقة معه كيلا يشعر بالملل.

هذا وقد أفاد الخبير البروفيسور في مجال التمريض Irena Papadopoulus ، أنه من المنتظر أن يخفّف هذا الروبوت الذكّي المساعد من الضغط الواقع على المستشفيات ومراكز رعاية المسنين، وسيكون قادرا على تقديم الرعاية لكبار السن في بيوتهم الخاصّة، الأمر الذي يمنحهم حياة مستقلة. ومن المتوقّع أن ينتهي العمل من هذا المشروع، الذي يقوم بتمويله كل من الاتحاد الأوروبي والحكومة اليابانية في غضون 3 سنوات.

المساهمون