الرقابة المصرية "ترحّل" الحجار إلى الإمارات

27 مارس 2014
+ الخط -

بعد انقطاع سنوات، يطلق الفنان المصري علي الحجار ألبوماً غنائياً عاطفياً، ولكن من الإمارات وليس مصر، وذلك للمرة الأولى منذ 35 عاماً هي عمر مسيرته الفنية.

 وكشف الحجار، في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية في دبي، أنّ الرقابة المصرية "تتعنّت" في اصدار تصريح بألبومه الجديد الذي يضمّ 14 أغنية عاطفية لا صلة لها بالسياسة، وان هذا دعاه إلى التوجّه إلى شركات انتاج خليجية لإصدار ألبومه من الخليج، وأعلن أنه تلقى عروضاً من شركتين إماراتيين وسيقبل بأحدهما.

وقال الحجار إنّ إدارة الرقابة على المصنفات الفنية في مصر رفضت اصدار تصاريح لأغنيات ألبومه لأسباب بيروقراطية، وبرّرت رفضها المتكرر بذرائع واهية، وأضاف أنّ هذه ستكون المرة الأولى التي يصدر فيها ألبوماً غنائياً خارج بلده، مبدياً خيبته من سلوك الرقابة التي توقّع فنانو مصر منها بعد الثورة أن تحسن معاملة الفنّ الجيد والجدّي وتقدّر الأعمال الفنية التي تصدر عن ثقافة وجهد.

طالما اهتمّ الحجار بالأغاني السياسية وتبنّي المواقف الصريحة، تحديداً في السنوات الأخيرة، وهو دعم ثورة 25 يناير، وغنّى من كلمات الشاعر عبد الرحمن الأبنودي بعنوان "ضحكة المساجين"، وأغنية أخرى بعنوان "انتو شعب واحنا شعب" التي نالت نقداً باعتبارها تفرّق بين أبناء الشعب المصري الواحد، وتميّز بين فئة وأخرى اعتماداً على آرائهم وانتماءاتهم السياسية، ما اعتبره كثيرون متناقضاً مع مسيرته الفنية التي دعم خلالها القضايا الوطنية.

عنوان الألبوم الجديد "من الآخر"، وقد تحفّظ الحجار عن البوح بكلمات الأغنية، التي سيكون علينا انتظار صدورها مع الأغنيات الأخرى لتلمّس اسقاطاتها السياسية في حال وجدت.

دلالات
المساهمون