الذهب يهوي 4% إلى أدنى مستوى في 5 سنوات

20 يوليو 2015
محلات للذهب (أرشيف/Getty)
+ الخط -

هوت أسعار الذهب 4%، اليوم الاثنين، لتصل إلى أدنى مستوى في أكثر من 5 سنوات، كما هبط البلاتين 5%، مسجلاً أقل سعر منذ عام 2009، مع إقبال المستثمرين على بيع المعادن النفيسة.

وكان الهبوط مفاجئاً في أسعار الذهب والبلاتين، التي كسرت مستويات دعم حرجة، منذ الجمعة الماضي، مع ارتفاع الدولار، وسط تنامي التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سيخفض أسعار الفائدة هذا العام.

والأسبوع الماضي، قالت رئيسة البنك المركزي الأميركي، جانيت يلين، إن المجلس ما زال في طريقه إلى رفع أسعار الفائدة، هذا العام، حيث من المتوقع أن تتحسن أسواق العمل بشكل مطرد، ومن المستبعد أن تتسبب الاضطرابات الخارجية في إخراج الاقتصاد الأميركي عن مساره.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 2.8% ليصل إلى 1102.40 دولار للأوقية بعد أن نزل في وقت سابق إلى 1088.05 دولاراً مسجلاً أدنى مستوى، منذ مارس/آذار 2010.

وفقد البلاتين ما يصل إلى 5% وبلغ 942.49 دولاراً للأوقية، وهو أدنى مستوى منذ فبراير/شباط 2009.

وعادة ما تغتنم أسعار الذهب انخفاض سعر صرف الدولار والنفط وتراجع البورصات العالمية، مما يعني، أيضاً، أنها تتأثر سلباً بصعود العملة الأميركية وانتعاش أسواق الأسهم.

وعرفت أسعار الذهب قفزات كبيرة، خلال النصف الثاني من العقد الماضي، مما جعل المعدن النفيس يدرّ موارد مهمة على المستثمرين فيه، خصوصاً في عام 2012، الذي قفز فيه إلى 1670 دولاراً للأوقية.


اقرأ أيضاً خبراء: الوقت مناسب لشراء الذهب