الذهب يستفيد من تراجع الدولار وركود الصين

21 اغسطس 2015
أسعار الذهب تتعافى من تداعيات صعود الدولار أخيراً(أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -
استقر سعر الذهب، اليوم الجمعة، بعد انحسار موجة صعود دفعته إلى أعلى مستوياته منذ ستة أسابيع، لكنه يتجه مع ذلك إلى تحقيق أكبر مكاسبه الأسبوعية منذ منتصف يناير/ كانون الثاني الماضي، مدعوماً بتراجع البورصات العالمية والدولار بسبب بيانات عمّقت المخاوف الناجمة عن ركود الصين.

وهبطت الأسهم العالمية، اليوم، متجهة نحو تحقيق أضعف أداءٍ أسبوعي لها خلال العام الجاري.

كما انخفض الدولار إلى أدنى مستوى له منذ 8 أسابيع بعدما زاد تقرير عن نشاط المصانع الصينية الشكوك في أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة خلال الاجتماع الذي ينتظر أن يعقده الشهر المقبل.

وبلغ سعر الذهب، اليوم، 1168.40 دولاراً للأوقية، وفق وكالة "رويترز"، وهو ما يعادل زيادة أسبوعية بنسبة 3.5%.

وعادة ما تغتنم أسعار الذهب انخفاض سعر صرف الدولار والنفط وتراجع البورصات العالمية، ما يعني، أيضاً، أنها تتأثر سلباً بصعود العملة الأميركية وانتعاش أسواق الأسهم.

وكان عدد من خبراء الذهب والاقتصاد والمال قالوا، في تصريحات سابقة لـ"العربي الجديد"، إن الوقت الحالي مناسب لشراء الذهب، خصوصاً بعدما حافظ المعدن الأصفر على جاذبيته كملاذ آمن للأموال، سواء للادخار أو الاستثمار، على الرغم من الأزمة المالية والاقتصادية التي تضرب عدداً من دول العالم منذ بضع سنوات.

وعرفت أسعار الذهب قفزات كبيرة خلال النصف الثاني من العقد الماضي، ما جعل المعدن النفيس يدرّ موارد مهمّة على المستثمرين فيه، خصوصاً في عام 2012، الذي قفز فيه إلى 1670 دولاراً للأوقية.

اقرأ أيضاً: الهروب من الليرة يرفع أسعار الذهب 27% في سورية

المساهمون