الخبيرة داليا باز: حافظي على صحّتك.. من صحّة أظفاركِ

03 مارس 2015
(Getty)
+ الخط -

تسعى المرأة دائماً إلى الحفاظ على إطلالة جميلة ومميّزة، تطغى عليها جوانب الأنوثة، فتهتمّ بأصغر التفاصيل وأكثر دقّة، للظهور بأبهى حلّة وأجملها. ويُعدّ الاهتمام بالأظفار تفصيلاً مهمّاً لاكتمال هذه الاطلالة.

وفي كلّ موسم تتغيّر موضة الأظفار، سواء بألوان الطلاء أو بأشكال الأظفار نفسها. ونُلاحظ أنّ توجّه المرأة إلى وضع الطلاء بشكل يومي لم يعد موضة، وإنّما أصبح أساسياً في الحياة اليومية لمعظم النساء العصريات، سواء بألوان داكنة أو فاتحة، بحسب الموضة أو الموسم الذي يليق به.

لكن هل تعرفين سيّدتي سيئات وتأثير الطلاء على أظفاركِ؟ وما تأثير تركيب أظفار اصطناعية على صحّة جسدكِ بشكل عام؟

تقول المتخصّصة في التجميل داليا باز إنّ "وضع طلاء للأظفار بلا طلاء أساس Base يضرّ بصحّة الظفر"، وتدعو إلى "الالتزام بوضع الأساس دائماً، ليحمي الظفر من تأثيرات الطلاء ويعزله عنه، خصوصاً الطلاء الملوّن، وتحديداً الألوان الصارخة"، لأنّها أكثر إلحاقاً بالضرر من الألوان الهادئة.

وتُضيف داليا في حديث لـ"العربي الجديد" إنّ "ترك الطلاء على الأظفار لوقت طويل، 10 أيام مثلاً، لا يجوز صحيّاً، بل يجب عدم وضعه مدّة تزيد على سبعة أيّام، خصوصا على أظفار القدمين، وتحديداً خلال فصل الشتاء. إذ تبقى القدم مخفية سواء تحت الجوارب فقط، أو تحت الأحذية، وهذا يتسبّب في إضعاف الظفر".

وتنصح داليا بالتنظيف المستمر للأظفار عند مختصّين، "بما فيها إزالة الجلد الميّت حول الأظفار واستعمال كريمات لترطيبها وتغذيتها، ودعمها بالزيوت المغذية "Cuticul Oil". ويجب ترك الأظفار تتنفّس على الأقل ليومين في الأسبوع، من دون طلاء".

وتتابع باز التي تعمل في مركز تجميل بالأشرفية شرقي بيروت: "أنا لا أستعمل طلاء من الماركات المحلية، فهي ليست جميعها بالجودة المطلوبة، وأفضّل عليها تلك الأوروبية والأميركية". وتنصح بأنّ "الألوان الداكنة تدبغ على الظفر أكثر من الألوان الزاهية أو الفاتحة، لذا يجب المواظبة على تنظيفها لدى أخصائية التجميل".

وتحذر داليا من الاستعمال المتكرّر للأظفار الاصطناعية على أنواعها، "لأنّها تحفّ سطح الأظفار الحقيقية عند إزالتها، وتنزع معها القشور السطحية وقد تؤدي إلى ذوبان جزء كبير من الظفر الحقيقي".

وتعتبر داليا أنّ وضع الطلاء خلال الحمل مضرّ "بسبب احتوائه على ثلاثة أنواع من المواد الكيميائية وهي: التولوين، والفورمالديهيد وديبوتيلفتالت. وهناك أنواع مصنوعة من المياه الطبيعية يُمكن وضعها وهي غير مضرّة أبداً"؟

وعن أسباب المشاكل التي تُعاني منها الأظفار تشرح داليا أنّ "التقصّف سببه الاستعمال الكثير للمياه، لذا يجب وضع قفازات بشكل دائم خلال العمل، أو ربّما يكون سبب التقصّف نقص في الفيتامين "أ" و"ب"، وإذا كان شكل الظفر ملتوٍ أو مسطّح، فالسبب يكون نقصاً حادّاً في الحديد أو الكالسيوم أو الزنك".

وتُكمل داليا: "تدلّ مشاكل الأظفار إلى مشاكل داخل الجسم، أي مشاكل صحّية لا علاقة للظفر بها، فإذا كان لونها داكناً تكون بسبب مشاكل في القلب والرئة ، وإذا كان سميكاً فهي تدل على التهابات في المفاصل، وإذا كان لونها شاحباً، فربّما تكون بسبب فقر الدم".

وتختم داليا: "يجب الاعتناء بالأظفار وصحّتها واستعمال الطلاء المناسب الذي لا يُضرّها، وإلا فتكون العواقب وخيمة على المدى الطويل.

دلالات
المساهمون