الحكومة الألمانية تصادق على قانون دمج اللاجئين

25 مايو 2016
القانون الجديد سيمنح اللاجئين فرص عمل (Getty)
+ الخط -


صادقت الحكومة الألمانية، اليوم الأربعاء، على قانون دمج اللاجئين، الذي يعد نقلة نوعية بسبب الصفقات التي ستمنحهم فرصاً للعمل والاندماج، حسبما أعلنت المستشارة أنغيلا ميركل.

وتوقعت المستشارة الألمانية، في مؤتمر صحافي مشترك مع نائبها سيغمار غابريال، أن يحظى قانون الدمج بقبول اللاجئين وترحيبهم بفرص ولوج سوق الشغل والاندماج في المجتمع الألماني.

بدوره، قال نائب المستشارة الألمانية ووزير الاقتصاد، إنّ الحكومة تمضي في مساعدة اللاجئين الذين يصلون البلاد، ويجب عليهم التفاعل مع هذه الخطوات، لافتاً إلى أهمية التحاقهم بسوق العمل والتدريب لما فيه خير لاستمرار النهضة الاقتصادية. مشيراً إلى أن القانون يعد خطوة للوصول إلى قانون الهجرة.

أما وزير الداخلية، توماس دي ميزيير، فقال "تعلمنا من أخطاء الماضي، الناس يجب أن تعيش ببساطة جنباً إلى جنب".

ويمنح القانون الجديد حكومات الولايات صلاحيات توزيع اللاجئين على إقامات سكنية بعينها، وهو ما اعتبر حجر الزاوية في القانون، وذلك على خلفية منع تحول مناطق وأحياء في المدن الكبرى إلى مناطق "ملتهبة"، بالإضافة إلى التهديد بفرض عقوبات على رافضي الاندماج، وفرض شروط على اللاجئ قبل الحصول على الإقامة الدائمة، ومنها إفادة تؤكد حصوله على مستوى معين من اللغة الألمانية.
يشار إلى أن القانون تعرض، خلال فترة مناقشته، لانتقادات عدة من جمعيات ومنظمات إنسانية وخيرية ألمانية، منها "كريتاس"، التي اعتبر مديرها التنفيذي، غونتر بوركهارت، أن القانون لا يساهم في تعزيز الاندماج بل يعيقه لأنه يفرض على اللاجئ الإقامة في مكان محدد.  

المساهمون