الحكومة الأردنية: نستعد للموجة الثانية من فيروس كورونا

23 اغسطس 2020
يخشى الأردن من تداعيات الموجة الثانية من تفشي كورونا (خليل مزرعاوي/فرانس برس)
+ الخط -

أعلنت الحكومة الأردنية، الأحد، تسجيل وفاة واحدة، ليرتفع الإجمالي إلى 12 وفاة، و33 إصابة جديدة بفيروس كورونا، من بينها 29 محلية، لتبلغ الحصيلة 1609 إصابات، في حين سجلت 52 حالة تعاف جديدة.

وقال بيان صادر عن رئاسة الوزراء الأردنية إن الوفاة تعود لسيدة تبلغ من العمر 94 سنة، وتم اكتشاف إصابتها أمس، في حين توزعت الإصابات المحلية على 26 إصابة في محافظة العاصمة عمّان، وإصابة في محافظة مأدبا، وإصابة في العقبة لعامل من جنسيّة عربيّة. إضافة إلى 4 إصابات لقادمين من الخارج يقيمون في فنادق الحجر.

من جهته، أكد رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز أن الحكومة، ولغايات الحد من الأثر الاجتماعي والاقتصادي لجائحة كورونا، ستتدرج في آلية الحظر على مستوى الحي أو اللواء أو المحافظة، ولن تتوانى عن أي إجراء من شأنه حماية المواطنين من الجائحة التي ترجح منظمة الصحة العالمية أن العالم لن يتخلص منها قبل عامين.

وقال الرزاز، في كلمته الاسبوعية، إن "الحكومة أصبحت اليوم أكثر استعدادا للتعامل مع الموجة الثانية من الجائحة التي تجتاح غالبية دول العالم"، مشيرا إلى الإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار الوباء، ومنها إغلاق الحدود مع العراق مؤقتاً، وإعادة النظر بآليات العمل في المعبر الحدودي مع السعودية، وعزل لواء الرمثا، ومراقبة بعض البؤر في العاصمة عن كثب، وزيادة عدد فرق التقصي الوبائي من 25 إلى 95، والفحص العشوائي لاستباق تفشي العدوى.

وأوضح أن "العام الدراسي قائم في موعده المقرر في الأول من سبتمبر/أيلول، وفي ضوء تطورات الوضع الوبائي ستكون هناك مجموعة بدائل جاهزة تعتمد على مستوى الخطورة؛ فبعض المدارس الحكومية والخاصة ستداوم كالمعتاد مع الالتزام بالمتطلبات الصحية، وبعضها بشكل جزئي، وعدد قليل من المدارس في الأماكن التي يتقرر عزلها سيكون التعلم فيها عن بعد".​

المساهمون