الجميع يريد "ابتسامة هوليوود"... وهذه كلفتها

16 فبراير 2015
(Getty)
+ الخط -
الحصول على أسنان جميلة لا يعني فقط ابتسامةً جميلةً ومميزة، وإنما ثقةً عاليةً بالنفس. فقد بات تجميل الأسنان ضرورة لا غنى عنها، لأنّه أصبح معياراً من معايير الجمال، بعدما باتت عمليات تجميل الوجه والجسد تتزايد يوماً بعد يوم.

فمؤخّراً بتنا، تقريباً، لا نجد ابتسامةً باهتةً أو أسناناً غير متراصفة أو صفراء، فتجميل الأسنان لم يعد حكراً على المشاهير فحسب، بل أصبح سهلاً وغير مكلف ونتائجه سريعة وواضحة.

تقول طبيبة الأسنان، ريم شمس الدين في حديث إلى "العربي الجديد": "تجميل الأسنان يبدأ منذ الصغر، من خلال الانتباه والاعتناء بها، لذا يجب أن ندرّب الأطفال على الاهتمام بأسنانهم منذ سنواتهم الأولى".

وتتابع ريم: "في سنّ الـ12 والـ13 يُمكن البدء في استخدام تقنية تقويم الأسنان عبر الأجهزة التي نركّبها في فم المريض، إذا كانت الأسنان غير متراصفة. وهذا العمر أفضل من علاج عدم تراصف الأسنان في عمر متقدّم، لأنّ النتيجة بعد سنّ العشرين أو الثلاثين ستأخذ وقتاً أطول، وبالتأكيد فإنّها لن تكون مضمونة النتائج مائةً في المائة، كما هو الحال في سنّ المراهقة، لأسباب طبية وبيولوجية وحياتية".

وتُضيف ريم: "يلجأ الناس حالياً الى تبييض الأسنان بالليزر، لكنّ بعض الحالات لا يستجيب للتبييض، والسبب هو تلوّن الأسنان بطبقة من العاج، أو تلوّن داخلي في أساس الأسنان، وليس ناتجاً عن أوساخ أو عن تراكم الجير مثلا. أو بسبب حالات تفلور أو تلوّنات ناتجة عن استخدام المضادّات الحيوية.

هؤلاء الأشخاص بعضهم يطلب ابتسامة بيضاء لأنّهم يعملون في مجالات تستلزم ظهورهم أمام الكاميرات، لذا تمّ استحداث طرق بديلة لليزر، والطرق الجديدة هي veneers  وlumineers ، وهي قادرة على إعطاء الزبون Hollywood smile ، أي "ابتسامة هوليوود". وهي من الطرق الحديثة رغم وجود طرق أحدث، لكنّها لا تُستعمل إلّا في دول محدودة مثل الولايات المتحدة الأميركية ودبي، بسبب تكلفتها الباهظة".


وتُكمل ريم، الشابة التي تحاول البقاء على اطّلاع حول كلّ ما هو جديد في هذا المضمار: "يجب معرفة ما هو نوع التلبيس وما الذي يُلائم الأسنان، فالـ lumineers ، أي العدسات اللاصقة، يتم إلصاقها فوق الأسنان من دون أن تُبرد.

وبالتالي يُمكن أن تبرز إلى الأمام بشكل أكبر من القشور. وهي لا تتناسب مع كافة الأنواع، أمّا الـ veneers، أي القشور الخزفية، فيُفضل استخدامها أكثر من العدسات لرقّتها. إذ تتراوح سماكتها من 0.3 إلى 0.5 للقشور الخزفية العادية، أي السيراميك".

وتوضح: "هذه الطرق لا تُستعمل إلاّ لعدد معيّن من الأسنان الأمامية، ست أسنان من الجهة العليا وست أسنان من الجهة السفلية، وهي مكلفة، لأنّ الدفع يكون على السنّ الواحدة فالـ veneers يُكلف 500 دولار على السن الواحدة والـlumineers  تقريبا 700 دولار أميركي، وأكثر الأشخاص الذّين يقومون بها هم من المشاهير".

وتنصح ريم في الختام "بالعناية بالأسنان وزيارة الطبيب بشكل دوري كلّ ستة أشهر للكشف عليها وتنظيفها أو استعمال التبييض المنزلي gouttiere، وهي الطريقة الأكثر استعمالاً والأقلّ كلفة بين 200 و300 دولار أميركي".

المساهمون