الجزائر تمنع الإعلان في "غوغل" ومواقع التواصل

18 أكتوبر 2016
اعتبر سلال هذه الإعلانات غير قانونية (أرتر ديبات/Getty)
+ الخط -

منعت الجزائر، المؤسسات في البلاد، من التعامل الإعلاني مع كل من "غوغل" و"فيسبوك" وسائر مواقع التواصل. وبرّرت هذا القرار بأنه مرفوض من الناحية القانونية، كما أنه "يمس بسمعة البلاد وصورتها"، و"يتعارض مع القوانين التي تحمي الملكية الفكرية للمبدعين".

ونقلت الصحافة الجزائرية، أن الوزير الأول في الحكومة الجزائرية، عبد المالك سلال، أعطى تعليماته لأعضاء الحكومة بالعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة حتى يمنعوا المؤسسات الحكومية والخاصة من وضع الإعلانات على كل هذه المواقع.

ووفق الصحافة المحلية، فإن التبرير الذي قدمه الوزير لهذا القرار هو أن "هذا النوع من الإشهار يعد خرقاً للقانون، بما أن هؤلاء المتعاملين والمعلنين الوطنيين العموميين والخواص يدفعون بالعملة الصعبة، مقابل خدمة الإشهار التي تروّجها لهم مواقع أجنبية".

وأشار الوزير إلى أن القرار جاء باعتبار هذه الممارسة "غير قانونية"؛ إذ يمنع القانون اللجوء إلى خدمات في الجزائر تدفع تكلفتها بالعملة الصعبة.

كما برّر سلال هذا المنع بأنه "من غير المقبول وصول إعلانات وإشهارات متعاملين جزائريين إلى مواقع أجنبية تضر بكتاباتها الجزائر وتمسّ بكبار مسؤوليها في حال استعمل المتعامل موقع "غوغل" ومواقع التواصل الاجتماعي لعرض خدماته ومنتجاته".

كما علّل الوزير قراره هذا بكون "مثل هذه الممارسات تمس بحقوق الملكية"، مطالباً، وفق التقارير الجزائرية، بـ"ضرورة حماية المبدعين في المحتوى الجزائري من مخاطر الإشهار في الخارج، وهو ما يتعارض مع القوانين المعمول بها لحماية المبدعين، لما له من خطورة وما يترتب عليه أيضا من لجوء المواطن الجزائري إلى الاستعلام من وسائل إعلام أجنبية".
المساهمون