الجزائر ترفع إنتاجها النفطي 32 ألف برميل يومياً

02 اغسطس 2015
حقول نفطية في الجزائر (أرشيف/Getty)
+ الخط -
قال مسؤول في وزارة الطاقة الجزائرية، اليوم الأحد، إن بلاده، عضو منظمة أوبك، زادت إنتاج النفط الخام 32 ألف برميل يومياً بعد بدء الإنتاج في حقلين جديدين.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول، الذي لم يكشف عن اسمه، أن الإنتاج زاد أمس السبت عندما بدأ حقل بئر سباع إنتاج 20 ألف برمل يومياً، إضافة إلى 12 ألف برميل يومياً من حقل بئر مسنة في منطقة حاسي مسعود، جنوب البلاد.

ووفقا لنتائج مسح أجرته الوكالة، كانت الجزائر قد أنتجت في المتوسط 1.1 مليون برميل يوميا في يوليو/تموز الماضي.

وذكرت الحكومة الجزائرية، في يوليو/تموز الماضي، أن إيرادات بلادها من النفط ستتراجع خلال العام الحالي، بنسبة تناهز 50%، بسبب تراجع أسعار النفط، معلنةً عن عزمها خفض الإنفاق الحكومي بنسبة 1.35%، إضافة إلى إقرار إجراءات ضريبية وتشجيع الاستثمار.

ويمثل النفط والغاز 95% من الصادرات الجزائرية، كما تؤمن إيرادات الطاقة 60% من الموازنة.

وفي محاولةٍ للحد من تداعيات أزمة النفط على الاقتصاد المحلي، قرر مجلس الوزراء الجزائري، فرض نسبة ضريبة متفاوتة على أرباح الشركات لصالح مؤسسات الإنتاج، تقدر بـ19%، مقابل 23% بالنسبة إلى شركات البناء والأشغال العمومية والري والسياحة، و26% على باقي القطاعات، خاصة الواردات، التي من شأنها أن تستنزف احتياطيات البلاد من العملة الصعبة.

وكان البنك المركزي الجزائري أعلن، الأسبوع الماضي، عن تراجع احتياطات البلاد من النقد الأجنبي بـ19.02 مليار دولار خلال الربع الأول من السنة الحالية، لتهوي إلى 159.9 مليار دولار، بسبب تهاوي أسعار النفط.

وطالبت الجزائر إلى جانب كل من إيران وفنزويلا، خلال آخر اجتماعين لأوبك، بخفض إنتاج المنظمة لدعم الأسعار، غير أنّ المنظمة أبقت على إنتاجها بدون تغيير عند 30 مليون برميل نفط يومياً.


اقرأ أيضاً: تراجع إيرادات النفط 50% يجبر الجزائر على التقشف

المساهمون