شركة عقارات استخدمت الذكاء الاصطناعي لتضخيم الإيجارات في أميركا

24 اغسطس 2024
ارتفاع الإيجارات سبب ارتفاع التضخم في أميركا - نيويورك 10 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

رفعت وزارة العدل الأميركية دعوى مدنية ضد شركة العقارات "ريل بيج RealPage"، زاعمة أن برنامج الشركة يستخدم بيانات الملاك لتضخيم أسعار الإيجارات بشكل مصطنع في جميع أنحاء الولايات المتحدة من خلال تقويض المنافسة في السوق.

ووفقًا للشكوى، تستخدم الشركة التي تتخذ من تكساس مقراً لها بيانات غير عامة من الملاك لتدريب خوارزمية "ريل بيج" على توصيات التسعير، مما يخلق "مخططًا واسع النطاق لتقويض العملية التنافسية"، كما قال أحد مسؤولي وزارة العدل.

وقال المدعي العام ميريك غارلاند في بيان يوم الجمعة: "لا ينبغي للأميركيين أن يدفعوا المزيد من الإيجارات لأن الشركة وجدت طريقة جديدة للتخطيط مع الملاك لخرق القانون". وأضاف: "نزعم أن خوارزمية التسعير الخاصة بشركة ريل بيج تمكن الملاك من مشاركة معلومات سرية وحساسة تنافسيًا، ومواءمة إيجاراتهم".

الذكاء الاصطناعي يحدد الإيجارات في أميركا

ويستخدم البرنامج، وفقًا للشكوى، بيانات غير عامة يقدمها الملاك لمعرفة ما يفرضه المنافسون أو يعرضونه لزيادة المبلغ الذي يمكن للملاك تحصيله، بالإضافة إلى طرق أخرى يمكنهم من خلالها كسب المزيد من الأموال من المستأجرين. وقال غارلاند للصحافيين خلال مؤتمر صحافي يوم الجمعة: "الإيجارات مرتفعة للغاية، وهذا أحد الأسباب وراء ذلك".

ويقول مسؤولون في وزارة العدل إن الشكوى فريدة من نوعها في ادعائها بأن الخوارزمية التي أنشأتها الشركة تنتهك قوانين مكافحة الاحتكار، لكنها لا تزال تمثل "أحد أقدم" الأمثلة على انتهاك تلك القوانين في الولايات المتحدة. وتأتي الدعوى القضائية من وزارة العدل وسط زيادة كبيرة في عدد ملاك الشركات التي تمتلك أعدادًا كبيرة من وحدات الإيجار، وهي حقيقة كانت محورية في القضية.

وقال أحد المسؤولين عن الشكوى: "ليس بعيدًا عن أذهاننا أن كل هذا التواطؤ يحدث على خلفية تركز ملكية الشركات، حيث يتم طرد المستأجرين بمعدلات أعلى عندما يكون ملاكهم من الشركات التي يمكنها تحمل تكلفة استخدام هذا النوع من البرامج". ويتم استخدام البرنامج، الذي تقول وزارة العدل إنه يحتكر برامج إدارة الإيجار، في إدارة 3 ملايين وحدة معروضة للإيجار في جميع أنحاء الولايات المتحدة، معظمها في الولايات الجنوبية.

وفي إعلانها عن الاتهامات، قالت وزارة العدل: "في السوق الحرة، كان من المفترض أن يتنافس هؤلاء الملاك بشكل مستقل لجذب المستأجرين على أساس الأسعار والخصومات والتنازلات وشروط الإيجار وأبعاد أخرى لتأجير الشقق". وأضافت: "تستخدم شركة ريل بيج هذا المخطط وكنزها الضخم من البيانات للحفاظ على احتكارها في سوق برامج إدارة الإيرادات التجارية".

المساهمون