الجبوري في واشنطن بحثا عن حماية دولية لديالى

28 يناير 2016
الجبوري يبحث عن موقف أميركي داعم لحماية أهالي ديالى(الأناضول)
+ الخط -

وصل رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري، إلى الولايات المتحدة الأميركية ليل أمس، الأربعاء، لبحث الأوضاع الأمنية والحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وقال المتحدث باسم رئيس البرلمان، عماد الخفاجي، في بيانٍ اليوم، الخميس، إن الجبوري سيزور جامعات أميركية ومؤسسات بحثية، لوضع رؤية مناسبة للأوضاع السياسية والاقتصادية في العراق والمنطقة.

وأوضح الخفاجي أن زيارة رئيس البرلمان العراقي تستغرق عدة أيام، يلتقي فيها مسؤولين كباراً في الإدارة الأميركية، مبيناً أنه سيبحث معهم مكافحة التطرف والقضاء على جذور الإرهاب.

وحملت زيارة رئيس البرلمان العراقي إلى الولايات المتحدة الأميركية عنوان مكافحة "التطرف والحرب على الإرهاب"، لكن في الوقت ذاته، ينتظر منها طرح مسألة الحماية الدولية لمحافظة ديالى بحسب عضو البرلمان العراقي، رعد الدهلكي، فيما أكد مصدر برلماني آخر أن الجبوري سيطالب بدعم عسكري أميركي أكبر للعشائر التي تقاتل "داعش".

اقرأ أيضاً: الصرخي: لا يمكن الفصل بين "الحشد" والسلطة الحاكمة

إلى ذلك، أكد مصدر برلماني مطلع، لـ"العربي الجديد"، أن الجبوري سيناقش مع الأميركيين التحضيرات اللازمة لمعركة تحرير الموصل، وما تبقى من مدن محافظة الأنبار، موضحاً أن الجبوري سيطلب دعماً عسكرياً إضافياً للعشائر التي تقاتل تنظيم "داعش"، من أجل الإسراع بحسم المعارك وعودة النازحين إلى مناطقهم.

وأضاف المصدر ذاته، والذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن "الجبوري سيطرح قضية تجاوزات المليشيات المسلحة تجاه المدنيين، ودور العبادة في بلدة المقدادية في محافظة ديالى" مشيراً إلى "وجود رغبة برلمانية في ضرورة الإسراع بإنهاء عمل الأذرع المسلحة للأحزاب السياسية، وإنهاء وجود المليشيات المسلحة التي تعمل خارج إطار الدولة".

في سياق متصل، أكد عضو البرلمان العراقي عن اتحاد القوى العراقية، رعد الدهلكي، أن رئيس البرلمان، سيناقش خلال زيارته إلى الولايات المتحدة الأميركية، تدويل قضية المقدادية والحماية الدولية لمحافظة ديالى، بالإضافة إلى ما هو متصل بالحرب على الإرهاب.

وأشار الدهلكي إلى وجود تجاوب من الأميركيين حول الأوضاع التي يمر بها العراقيون، وخصوصاً مسألة حصر السلاح بيد الدولة ودعم العراق في "معاركه ضد الإرهاب".

اقرأ أيضاً: العراق: مخاوف من تدويل قضيّة ديالى ومعصوم يدعو لاجتماع

المساهمون