الثلاثية التاريخية في أوروبا... الكل سقط أمام يوفنتوس

03 مايو 2017
يوفنتوس الأقرب لتحقيق الثلاثية (Getty)
+ الخط -

تقاتل أندية كرة القدم في مختلف البطولات الأوروبية خلال كل موسم على حصد الألقاب محلياً وقارياً، وتبحث الأندية الكبيرة عن الثلاثية (الدوري، دوري الأبطال، الكأس)، وذلك من أجل دخول التاريخ وصناعة المجد الكروي، فمن هو الأقرب لتحقيق ذلك في موسم 2016-2017؟

يوفنتوس الأقرب
يبدو أن يوفنتوس الإيطالي يعيش أفضل موسم له منذ سنوات طويلة، ويكفي أنه الفريق الأوروبي الوحيد الذي ينافس على الثلاثية التاريخية، إذ اقترب كثيراً من تحقيق لقب الدوري قبل أربع جولات من الختام، كما أنه سيلعب نهائي الكأس في مواجهة لاتسيو، في وقت يخوض غمار نصف نهائي دوري أبطال أوروبا في مواجهة موناكو الفرنسي.

ويملك يوفنتوس فرصة ذهبية في هذا الموسم من أجل تحقيق الثلاثية التاريخية التي حققها برشلونة الإسباني في موسم 2014-2015 وبايرن ميونخ الألماني في موسم 2012-2013، والتي لم يسبق لأي فريق إيطالي أن حققها منذ عام 2010، عندما حصد إنتر ميلان ألقاب دوري أبطال أوروبا والدوري والكأس بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو.

ويبدو أن يوفنتوس قادر على تحقيق هذا الإنجاز الكبير في هذا الموسم نظراً للعناصر المُميزة التي يمتلكها والتي تعرف جيداً كيفية التعامل مع المباريات الكبيرة، وهو الأمر الذي ظهر جلياً في مباراتي برشلونة ذهاباً وإياباً عندما حرم الفريق الإيطالي خصمه من تسجيل أي هدف في مرماه رغم الهجوم القوي الذي يمتلكه.

المنافسة على الثنائية
وفاز ريال مدريد الإسباني في  مواجهة قوية على أتلتيكو بثلاثية نظيفة في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال، ليقترب بشدة من نهائي البطولة القارية، ولم يتبق أمام النادي "الملكي" سوى لقب هذه البطولة وبطولة الدوري، لأنه فقد حلم الثلاثية بعد خسارته في مباراة الكأس أمام سيلتا فيغو في الدور ربع النهائي.

وينافس ريال مدريد برشلونة على لقب الدوري ويتساوى الفريقان بعدد النقاط (81) بعد مرور 35 جولة مع ناقص مباراة للنادي "الملكي"، ويبدو أن الصراع لن يحسم قبل الجولات الأخيرة من "الليغا" الإسبانية. في وقت ينافس النادي "الكتالوني" على لقب الدوري والكأس بعد أن ودع دوري الأبطال أمام يوفنتوس الإيطالي وخسر بالتالي فرصة تحقيق الثلاثية التاريخية.

في المقابل لا يبدو موناكو الفرنسي أفضل حالاً من سائر أندية المربع الذهبي في دوري أبطال أوروبا، إذ خسر لقبي الكأس أمام باريس سان جرمان الفرنسي، ويقترب من لقب الدوري الفرنسي بنسبة كبيرة، كما أنه ينافس على لقب دوري الأبطال عندما يواجه يوفنتوس الإيطالي، وبالتالي يبدو أنه قادر على تحقيق الثنائية في موسم 2016-2017.

أما أياكس الهولندي فينافس على لقب الدوري المحلي ويحتل حالياً المركز الثاني، في وقت يلعب في نصف نهائي بطولة الدوري الأوروبي، ويريد انهاء موسمه الحالي بنجاح محلي وقاري عبر التتويج بلقب الدوري والبطولة الأوروبية الثانية بعد دوري الأبطال، ويملك حظوظا كبيرة لتحقيق ذلك.

في وقت تنافس أندية تشلسي وباريس سان جرمان على ألقاب الكأس والدوري محلياً، إذ يبحث تشلسي عن تخطي عقبة توتنهام في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنكليزي، في وقت اقترب من تحقيق لقب "البريميرليغ" عن جدارة واستحقاق في هذا الموسم، أما باريس سان جرمان الفرنسي فلم يتبق له سوى المنافسة على لقب الدوري بعد خروجه من دوري أبطال أوروبا، وحصده لقبي الكأس محلياً.

وأخيراً هناك مانشستر يونايتد الإنكليزي الذي حقق لقب كأس الرابطة الإنكليزية ويبحث عن حجز مقعد له في المباراة النهائية لبطولة الدوري الأوروبي، عندما يلعب في مواجهة سيلتا فيغو في الدور نصف النهائي للبطولة الأوروبية.

لقب يتيم أوروبي
تُنافس أندية أتلتيكو مدريد الإسباني، ليون الفرنسي، سيلتا فيغو الإسباني على لقب وحيد في الموسم الحالي، إذ إن الثلاثة أندية خارج المنافسة على لقب الدوري والكأس محلياً، في وقت تنافس على لقب دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، وذلك بسبب تواجدها في الدور نصف النهائي من البطولتين.

أبطال الثلاثية تاريخياً
هناك الكثير من الأندية الأوروبية التي حققت الثلاثية التاريخية، أول من حقق ذلك هو فريق
سلتيك الاسكتلندي الذي خطف لقب الدوري، الكأس وكأس الأندية الأوروبية البطلة في موسم 1966-1967. ثم حقق أياكس الهولندي ذلك في موسم 1971-1972، وأعاد الكرة فريق أيندهوفن في موسم 1987-1988.

ثم حقق مانشستر يونايتد هذا الإنجاز في موسم 1998-1999، في وقت نجح برشلونة الإسباني في حصد الثلاثية لمرتين في موسمي (2008-2009 و2014-2015)، أما إنتر ميلان الإيطالي فنجح في تحقيق الثلاثية موسم 2009-2010، أما بايرن ميونخ الألماني فنجح في تحقيق ذلك في موسم 2012-2013 بقيادة المدرب الألماني يوب هاينكس.