التحقيق مع وزير التعليم المصري في اتهامات بـ"سُخرة" التلاميذ

05 يونيو 2014
سخّر التلاميذ للعمل أكثر من 12 ساعة باليوم (Getty)
+ الخط -

كلّف النائب العام المصريّ المستشار هشام بركات، المحامي العام لنيابة جنوب القاهرة الكلية المستشار طارق أبو زيد، بالتحقيق مع وزير التربية والتعليم الدكتور محمود أبو النصر، ووكيل أول وزارة التعليم في القاهرة الدكتور محمد سيد سلامة، ومديرة عام التعليم الفني بمديرية تعليم القاهرة فايقة محمد النحاس، ومدير التعليم التجاري بالقاهرة منال محمود، في اتهامهم بتسخير تلاميذ المدارس الفندقية للعمل الشاقّ في مطاعم "أمريكانا"، بما يخالف قانون الطفل، مقابل تقاضيهم مكافآت مالية من الشركة بموجب شيكات مصرفية بأسمائهم.

وكان بركات تلقى بلاغاً من أحد المسؤولين بالتعليم الفني في مديرية تعليم القاهرة، ذكر أن أبو النصر أبرم خلال توليه رئاسة قطاع التعليم الفني بالوزارة بروتوكول تعاون مع شركة "أمريكانا" لتشغيل التلاميذ بمطاعم الشركة.

وينصّ البروتوكول على قيام الشركة بالتأمين على التلاميذ ضدّ إصابة العمل مع أحقيّة المسؤولين في التعليم الفني بالوزارة ومديرية تعليم القاهرة في صرف مكافأة مالية كل ثلاثة أشهر مقابل الموافقة على قيام الشركة باستغلال التلاميذ كأيدٍ عاملة بمطاعمها في الأعمال الشاقة.

وأضاف البلاغ أن باقي المشكو في حقهم تواطؤوا مع الشركة التي لم تلتزم بالتأمين أثناء العمل ضد حوادث العمل، مقابل الأموال والمكافآت التي يحصلون عليها، وأنه تم تحديد نسبة مالية لصندوق دعم المشروعات لم تقم الشركة بتوريدها، بالتواطؤ مع المسؤولين الذين يتقاضون مكافآت بموجب شيكات من "أمريكانا" بأسمائهم، ولا تدخل الوحدة الحسابية بجهات عملهم بما يخالف القانون.

وتبيّن قيام الشركة باستغلال التلاميذ وتسخيرهم للعمل لمدة تزيد عن 12 ساعة في اليوم الواحد، وإهانتهم في حالة شكواهم من سوء المعاملة، وتهديدهم بالرسوب في الامتحانات التي يسيطرون عليها، ما يخالف قانون التعليم.

المساهمون