الاحتلال يقرر عدم نقل الأسير القيق لحضور جلسة محاكمته

26 يناير 2016
قلق على حياة القيق (تويتر)
+ الخط -
نقل نادي الأسير الفلسطيني عن محاميه، مساء اليوم الثلاثاء، أن رئيس القضاة في المحكمة العليا للاحتلال الإسرائيلي، أصدر قراراً بإعفاء إدارة سجون الاحتلال من نقل الأسير محمد القيق المضرب عن الطعام منذ 63 يوماً ضد اعتقاله الإداري، إلى جلسة المحكمة التي ستنعقد صباح يوم غد الأربعاء.

ولفت النادي في بيان مقتضب، إلى أن الاحتلال يدعي بأن اتخاذه هذا القرار نتيجة لخطورة الوضع الصحي للقيق، فيما يؤكد النادي أن ذلك يأتي رداً على طلب الأسير القيق ممارسة حقه بحضوره جلسة المحكمة. 

من جهة ثانية، دعت الحكومة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، مؤسسات المجتمع الدولي واتحاد الصحافيين الدولي إلى ممارسة الضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي لإنقاذ حياة الصحافي الأسير محمد القيق، محذرة من خطورة وضعه الصحي، والذي يواجه الموت المحقق.

كما دعت الحكومة الفلسطينية في بيان أعقب جلستها الأسبوعية اليوم، إلى إلزام إسرائيل بالامتثال لاتفاقية مناهضة التعذيب واتفاقية جنيف الرابعة وكافة المواثيق والأعراف الدولية تجاه سياسة الاعتقال الإداري غير القانونية وتجاه عمليات الموت البطيء التي يواجهها الأسرى الفلسطينيون البواسل في سجون الاحتلال نتيجة الإهمال الطبي المتعمد، والامتناع عن تقديم العلاج الطبي لهم.

واعتقلت قوات الاحتلال الصحافي القيق، والذي يعمل مراسلا لقناة المجد السعودية، في 21 من نوفمبر/ تشرين الثاني من العام الماضي، وشرع بالإضراب المفتوح عن الطعام بعد أيام على اعتقاله، احتجاجاً على سوء معاملته أثناء التحقيق ولتحويله إلى الاعتقال الإداري، ويرفض منذ ذلك التاريخ تناول المدعمات وإجراء الفحوص الطبية، وهو موجود حالياً في مستشفى العفولة الإسرائيلي، بعدما نقل إليه إثر تدهور حالته الصحية.



اقرأ أيضاً: الاحتلال يحكم على فلسطيني 14شهرا بتهمة التحريض على "فيسبوك"

المساهمون