الاحتلال يغلق معابر غزة 4 أيام

22 ابريل 2015
من معبر كرم أبو سالم(العربي الجديد/عبد الحكيم أبو رياش)
+ الخط -
أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، معبري كرم أبو سالم، جنوب قطاع غزة، المعبر التجاري الوحيد للقطاع، ومعبر بيت حانون/ إيرز شمالاً، لمدة أربعة أيام، بسبب الأعياد اليهودية.

وقال مدير معبر كرم أبو سالم التجاري من الجانب الفلسطيني، منير الغلبان، لـ"العربي الجديد"، إنّ شركات النقل الفلسطينية العاملة على المعبر، أبلغت إدارة المعبر المتواجدة على الجانب الفلسطيني بالقرار الإسرائيلي القاضي بإغلاق المعبر بذريعة الأعياد اليهودية.

وأشار الغلبان إلى أنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي ستغلق المعبر لمدة أربعة أيام متتالية على أن تعاود فتحه اعتبارا من يوم الأحد المقبل.

ويعتبر "كرم أبو سالم"، المعبر التجاري الوحيد، الذي تدخل منه البضائع والوقود إلى قطاع غزة، وتغلقه سلطات الاحتلال يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، إضافة إلى الأعياد وأوقات أخرى بدعاوى أمنية مختلفة.

وأغلقت سلطات الاحتلال خلال الشهر الجاري معبر كرم أبو سالم لمدة ثلاثة أيام في وجه دخول وخروج البضائع إلى غزة بسبب الأعياد اليهودية أيضاً.

ويتحكم الاحتلال الإسرائيلي بعدد وأصناف البضائع والشاحنات التي يسمح لها بالمرور يومياً، كما يقوم بإجراءات أمنية مشددة مؤخراً بدعوى منع تهريب أي مواد تدخل في الصناعات العسكرية الخاصة بالمقاومة بغزة.

وتسمح سلطات الاحتلال الإسرائيلي للحاصلين على تصاريح خاصة بالسفر والتنقل خارج قطاع غزة عبر معبر بيت حانون (إيرز)، شمال قطاع غزة.

ويعاني قطاع غزة من أزمات اقتصادية متلاحقة بسبب إغلاق المعابر التجارية وعدم السماح بتنقل البضائع والأفراد من وإلى القطاع منذ عدة سنوات.

وتفرض إسرائيل حصاراً على قطاع غزة منذ سيطرة حركة "حماس" عليه منتصف يونيو/حزيران من العام 2007 بعد أن أصدرت الحكومة الإسرائيلية في حينه قانوناً يعتبر بموجبه غزة كياناً معادياً.

اقرأ أيضاً:
غزّة كبّدت الاحتلال 8.5 مليارات دولار

المساهمون