الاتحاد للطيران تتهم أميركا بدعم ناقلاتها بـ70 مليار دولار

15 مايو 2015
الاتحاد للطيران ترد بقوة على التهم الأميركية (أرشيف/Getty)
+ الخط -
ردّت شركة الاتحاد للطيران الإماراتية، بقوة، على مزاعم ناقلات أميركية تقول إن الشركة، التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، تتلقى دعماً حكومياً، حيث قالت الشركة الإماراتية إن نظيراتها الأميركية حصلت على دعم حكومي يزيد على 70 مليار دولار منذ عام 2000.

وقدّمت الاتحاد للطيران ردّها، مساء أمس الخميس، في وقت من المنتظر فيه أن توسع حكومة الرئيس الأميركي، باراك أوباما، مراجعتها لمزاعم الناقلات الأميركية بشأن تلقي شركات الاتحاد للطيران وطيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية دعماً حكومياً يزيد عن 40 مليار دولار ما مكنها من خفض الأسعار وإخراج المنافسين الأميركيين من بعض الأسواق.

وتنفي الناقلات الخليجية هذه المزاعم، وتقول الاتحاد للطيران إنها حصلت على رأسمال وقروض من مساهمها الوحيد، وهو حكومة أبوظبي.

وراجعت مجموعة ريسك أدفايزوري الاستشارية، بتكليف من الاتحاد للطيران، البيانات العامة لشركات دلتا ايرلاينز ويونايتد كونتننتال هولدنغز وأميركان ايرلاينز والشركات التي اندمجت معها، وخلصت إلى حصولها على دعم حكومي يناهز 70 مليار دولار.

وقال جيم كالاهان المستشار القانوني لشركة الاتحاد للطيران، في بيان صحافي نقلته وكالة "رويترز": "نود ببساطة تسليط الضوء على حقيقة أن الناقلات الأميركية استفادت وما زالت تستفيد من نظام قانوني مواتٍ لها كثيراً".

غير أن شركات الطيران الأميركية نفت، بدورها، هذه الاتهامات.

ووقّع أكثر من 250 عضواً في الكونغرس الأميركي، في وقت سابق من الشهر الجاري، على خطاب يحث وزارتي الخارجية والنقل في البلاد، على إجراء مشاورات مع قطر والإمارات العربية المتحدة بخصوص ما تردد عن تقديمهما دعماً حكومياً لشركات طيران خليجية.

ورفض وزير الاقتصاد الإماراتي، سلطان بن سعيد المنصوري، نهاية الشهر الماضي، الانتقادات الموجهة لشركات الطيران الخليجية، مطالباً متّهمي هذه الشركات بتلقي دعم حكومي، بالدليل الذي يثبت صحة مزاعمهم.

وكانت مساعي ثلاث شركات طيران أميركية للحد من المنافسة التي تتعرض لها من نظيراتها الخليجية، قد أثارت رد فعل حاداً من ناقلات أميركية أخرى ذات ثقل، من بينها بوينج وفيديكس، الشيء الذي أثر على حملة شركات الطيران الرامية إلى الحصول على دعم حكومة أوباما.

وقالت شركة طيران الإمارات، الجمعة الماضية، إنها أبرمت صفقة مع شركة رولز رويس البريطانية لتوريد محركات نفاثة لطائرات إيرباص A380 العملاقة، بالإضافة إلى عقد صيانة طويل الأجل بقيمة إجمالية بلغت 9.2 مليارات دولار.

اقرأ أيضاً: أوروبا تخطط لضرب تنافسية شركات الطيران الخليجية

المساهمون