الاتحاد الأوروبي وتركيا يتوصلان إلى اتفاق حول ملف اللاجئين

18 مارس 2016
الاتفاق لمعالجة أزمة اللاجئين (الأناضول)
+ الخط -
وافق قادة الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، على اتفاق مع تركيا لمعالجة أزمة اللاجئين، بعد أن التقى رئيس وزراء تركيا، أحمد داود أوغلو، رئيس المجلس الأوروبي في بروكسل، بحسب ما صرح رئيس وزراء فنلندا، يوها سيبيلا.


وكتب سيبيلا على تويتر "تمت الموافقة على الاتفاق مع تركيا"، في حين اجتمع قادة الاتحاد الأوروبي الـ28 في بروكسل لبحث الاتفاق، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس".

وفي ما يخص الشرط القاضي باستقبال الاتحاد الأوروبي للاجئ سوري مقابل كل لاجئ تتم إعادته إلى الأراضي التركية بدءا من الأحد المقبل، علم "العربي الجديد" أن مسؤولين أتراك سيتواجدون بالجزر اليونانية للإشراف على إعادة استقبال اللاجئين والمهاجرين المتوافدين على اليونان، وسيتم منح الأولوية للاجئين السوريين الذين لم يحاولوا العبور بشكل غير شرعي إلى أوروبا في عملية إعادة توطين السوريين، التي ستتم في الاتحاد الأوروبي.

وسيلتزم الاتحاد برفع تأشيرة الدخول عن المواطنين الأتراك الراغبين بدخول منطقة شينغن في موعد أقصاه يونيو/ حزيران المقبل، بينما ستقوم تركيا باتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ الشروط الأوروبية في هذا الشأن نهاية أبريل/ نيسان المقبل، على أن يبدأ المجلس الأوروبي أيضا في نهاية الشهر نفسه، بتقييم التقدم الذي أحرزته تركيا في ما يخص رفع تأشيرة الدخول.

كما سيقوم الاتحاد الأوروبي بتخصيص 3 مليارات يورو سيتم دفعها خلال عامي 2017-2018، علاوة على الثلاثة مليارات التي تم تخصيصها لمساعدة اللاجئين السوريين في الأراضي الأوروبية، في وقت سابق، وذلك بشرط أن تسفر المشاريع التي ستمولها الثلاثة مليارات الأولى عن نتائج إيجابية في ما يخص الخدمات، التي سيتم تقديمها للسوريين في المجال الصحي والتعليمي، وأيضا في مجال البنى التحتية للمدن التركية، التي تشهد كثافة عالية للاجئين السوريين.

وسيرفع كل من الاتحاد الأوروبي وتركيا من تعاونهما، في ما يخص تحسين أوضاع السوريين القاطنين بالقرب من الحدود التركية.


في المقابل، حققت أنقرة أحد مطالبها المتعلقة بتسريع مسيرة انضمامها للاتحاد الأوروبي، إذ رفعت فرنسا الفيتو الذي كانت تفرضه على فتح الفصل 33 المتعلق بالأحكام المالية والخاصة بالميزانية، وهو الفيتو الذي كانت تفرضه باريس حتى يونيو/ حزيران المقبل. وبذلك ستتمكن أنقرة من فتح الفصل 33 خلال الشهر الحالي، بينما ستستمر التحضيرات لفتح أربعة فصول أخرى جديدة، حتى يونيو المقبل.



اقرأ أيضا: الاتفاق الأوروبي-التركي حول اللاجئين يواجه عقبات مستقبلية

المساهمون