الإمارات تعفي مواطني 13 دولة أوروبية من التأشيرات

05 مارس 2014
+ الخط -

 

أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية اليوم الأربعاء، إعفاء مواطني 13 دولة أوروبية من تأشيرة الدخول الى البلاد، وذلك بعد قرار أوروبي مماثل قضى بإعفاء مواطني دولة الإمارات من تأشيرة "شنغن"، للدخول الى دول الاتحاد الأوروبي.

وذكرت الخارجية في بيان صحافي، أن الدول الـ 13 هي "بولندا وسلوفينيا وسلوفاكيا والتشيك والمجر ولاتفيا واستونيا ومالطا وقبرص وكرواتيا ورومانيا وبلغاريا وليتوانيا"، وبذلك فإن "جميع مواطني هذه الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وعددها 28 دولة، سيسمح لهم بدخول دولة الإمارات دون تأشيرة مسبقة"، ابتداءً من منتصف الشهر الجاري.

وأكدت أن "هذا الإعفاء سيسهم في تعزيز العلاقات السياسية مع دول الاتحاد الأوروبي وتطوير العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري والاستثماري".

وكان سفراء الاتحاد الأوروبي قد وافقوا في الخامس من الشهر الجاري على إعفاء مواطني الإمارات ودول أخرى، بينها كولومبيا وبيرو، من الحصول على تأشيرة لدخول دول "شنغن"، لفترات قصيرة لا تتجاوز 3 أشهر.

وتضم دول "شنغن" كل دول الاتحاد الأوروبي، باستثناء بريطانيا وإيرلندا وبلغاريا ورومانيا وقبرص، فيما تدخل كرواتيا التي انضمت إلى الاتحاد أخيراً إلى المنطقة يوليو/ تموز المقبل، كما تضم المنطقة من خارج الاتحاد الأوروبي النرويج وأيسلندا وسويسرا وليختنشتاين.

ويفترض أن يصوت البرلمان الأوروبي على القرار في جلسة عمومية يعقدها نهاية أبريل/ نيسان المقبل، لتبدأ، حال موافقته عليه، مفاوضات بين الدول المستفيدة والاتحاد الأوروبي.

المساهمون