الأمن الفلسطيني يحاصر الصحافيين: اعتقال أسيد العمارنة

26 فبراير 2015
تستمر عمليات التضييق على الصحافيين في فلسطين (Getty)
+ الخط -

واصل جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني في مدينة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية، اعتقال المصور الصحافي أسيد العمارنة مصوّر شركة "ترانس ميديا للإنتاج"، وذلك لليوم الثاني على التوالي.

وقال عبد المجيد العمارنة والد أسيد، والذي يعمل مفتياً لمحافظة بيت لحم لـ"العربي الجديد" إن الأمن الوقائي اعتقل نجلي أسيد بعد استدعائه قبل يومين من خلال الهاتف، حيث أبلغ أسيد نقابة الصحافيين الفلسطينيين وبعض المؤسسات الحقوقية بذلك قبل ذهابه".

ودحض العمارنة ادعاءات الأمن الوقائي بأن اعتقال نجله كان على خلفية غير متعلقة بعمله الصحافي، مبيناً بأن الوقائي يخبر الجهات التي تتصل به بأن الاعتقال لا علاقة له بمهنته، وأنه معتقل حول قضية إثارة نعرات طائفية، ثمّ يقوم المحققون بالتحقيق معه حول طبيعة عمله الصحافي، ما يعارض ادعاءاتهم.

من جانبه، قال رئيس لجنة الحريات في نقابة الصحافيين محمد اللحام لـ"العربي الجديد": "إن النقابة تابعت منذ اللحظة الأولى استدعاء واعتقال أسيد، حيث يقول جهاز الأمن الوقائي بأن اعتقاله لم يكن على خلفية عمله الصحافي".

[اقرأ أيضاً: الفلسطينيون يتضامنون مع الصحافي علاء الطيطي]

وطالب اللحام بضرورة وقف الاستدعاءات بحق الصحافيين، إذ إن النقابة مستعدة لمحاسبة أي صحافي يخرج عن أخلاقيات المهنة من خلال لجنة خاصة بالنقابة.

ولفت إلى وجود إشكالية في ضبابية الحالة الفلسطينية ما بين المهنية والحزبية، إضافة إلى عدم وجود قانون ينظم المهنة الصحافية، وعدم وجود إسناد قانوني لمتابعة الصحافيين، مما يتسبب بهذه الإشكاليات، لكنه أكد على رفض الاعتقال على خلفية حزبية، حيث تسعى النقابة لتجذير حريات عامة في مجتمع مدني.

المساهمون