الأمم المتحدة قلقة من اضطرابات ليبيا

25 فبراير 2014
القلق الأممي يأتي بعد موجة من العنف
+ الخط -

أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الثلاثاء، عن قلقها البالغ من استمرار أعمال العنف في ليبيا. وقالت في بيان إنها تأسف لما حدث من اغتيالات وتفجيرات وخطف واعتداءات في المنطقة الشرقية وسائر مناطق ليبيا، والتي استهدفت قضاة وأمنيين وناشطين ومدنيين ورعايا عرب وأجانب ومراكز اقتراع ومبانٍ رسمية وبعثات دبلوماسية.

وطالبت المسؤولين والقوى كافة أن يبذلوا أقصى الجهود لوضع حد لكل ما يهدد الاستقرار في ليبيا ويعرّض أمن شعبها للمخاطر، ويشكل انتهاكاً لكرامة المواطنين ويسيء الى القيم التي يؤمن بها الليبيون، فيما يتطلعون الى قيام الدولة المبنية على سيادة القانون واحترام حقوق الانسان.

يأتي ذلك بعد يوم من العثور على جثث سبعة من الأقباط المصريين في بنغازي، شرق ليبيا، كشفت مصادر اقتياد ملثمين لهم وإطلاق الرصاص عليهم في الرأس والصدر، وبعد أعمال عنف وتهديدات وتفجير مركز اقتراع في مدينة درنة شرق ليبيا.

ويأتي أيضاً بعد يومين من خطف نجلي عضو المؤتمر الوطني، جمعة السايح، في طرابلس غرب ليبيا من قبل مجهولين، على أثر مواقف سياسية داخل المؤتمر. كما تشهد مناطق الجنوب الليبي أحداث عنف دفعت الى تأجيل إجراء انتخابات الهيئة التأسيسية لصوغ الدستور، وهو ما دفع غرفة عمليات الجنوب الى الإعلان عن حظر التجول في الجنوب من الساعة 11 ليلاً الى السادسة من صباح الغد، الأربعاء، قبل موعد إجراء الانتخابات التكميلية فيه.

المساهمون