الأمم المتحدة: الوضع وصل إلى نقطة "الغليان" في أحد مراكز اللاجئين باليونان

31 اغسطس 2018
الإسراع في نقل طالبي اللجوء إلى البر الرئيسي (Getty)
+ الخط -

دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، السلطات اليونانية، اليوم الجمعة، إلى الإسراع في نقل طالبي اللجوء المؤهلين إلى البر الرئيسي، قائلة إن الوضع في مركز استقبال مكتظ في جزيرة ليسبوس "يصل إلى نقطة الغليان".

وكانت ليسبوس، التي لا تبعد كثيرا عن تركيا في شمال شرق بحر إيجه، نقطة الدخول المفضلة إلى لاتحاد الأوروبي في عام 2015 لما يقرب من مليون سوري وأفغاني وعراقي ما زالوا يشكلون نحو 70 في المائة من الوافدين الجدد، رغم تراجع الأعداد.

وقال تشارلي ياكسلي، من مفوضية اللاجئين في إفادة صحافية، إنّ أكثر من 7000 من طالبي اللجوء والمهاجرين، ربعهم من الأطفال، مكدسون في الملاجئ بمركز استقبال موريا في الجزيرة والذي بني ليسع 2000 شخص. وتابع "هناك عدد متزايد من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الصحة العقلية والاستجابة والعلاج غير كافيين بشكل مؤسف".

وليست هذه المرة الأولى التي تدعو فيها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، للتحرك وتخفيف التكدس وتحسين المأوى وتخزين مواد إغاثة مناسبة بشكل كاف قبل توزيعها.
إذ سبق أن بينت في تقارير سابقة لها، الوضع المأساوي داخل هذه المخيمات التي تفتقر لأبسط ظروف العيش أو أنظمة تدفئة.

وتعيش في هذه الملاجئ نساء حوامل وأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وأطفال صغار. وفي جزيرة ساموس القريبة، يعيش نحو 400 شخص في "ظروف صعبة للغاية" بينما ينام 300 آخرون، بينهم أسر وأطفال، من دون مرافق في خيام بالغابات بسبب عدم وجود مساحة في المخيم.

 


ويعيش أكثر من ثلاثة آلاف شخص في ساموس داخل منشآت مصممة لاستيعاب 700 شخص فحسب.

 

(رويترز)

 

المساهمون