الأمم المتحدة: النظام السوري يمنع وصول المساعدات والمعدات الطبية

09 مايو 2014
غينغ: النظام السوري يمنع دخول المساعدات والمعدات الطبية (الأناضول/Getty)
+ الخط -

دعا رئيس عمليات مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، جون غينغ، يوم الجمعة، مجلس الأمن الدولي للتدخل في الأزمة السورية، متهماً النظام السوري بعدم السماح في إيصال المساعدات وخصوصاً الطبية منها لمستحقيها.

وقال غينغ، في مؤتمر صحافي عقده بمكتب الأمم المتحدة في جنيف، أنهم "لم يتمكنوا من إيصال المساعدات الإنسانية لـ 262 منطقة سكنية يقطنها حوالي 2.5 مليون سوري"، مؤكداً أن "هناك عرقلة لمنع تنفيذ خطط إيصال المساعدات الإنسانية".

وأكد غينغ "ضرورة تعاون النظام السوري مع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة"، وطالب "جميع الأطراف المؤثرة ممارسة الضغوط على النظام السوري".

وتساءل "هل ينبغي أن يقتل مليون سوري وتنهار دول مجاورة ليتحرك العالم من أجل وقف الصراع، وهل ينبغي أن يصل عدد اللاجئين لثلاثة ملايين أو أن ينهار لبنان والأردن البلدان المستضيفان لأكبر عدد من اللاجئين تحت وطأة توفير الرعاية لهم قبل التحرك بشكل فعال؟".

وتابع: حتى الآن، لم نسمع سوى كلمات إدانة وكلمات تعاطف للناس على الأرض، لافتاً إلى أن "الأزمة الإنسانية تتفاقم مع وجود 2.8 مليون لاجئ سوري في الدول المجاورة، وتشرد 6.5 مليون نازح داخل سورية.

وأوضح رئيس العمليات، أن "النظام السوري لا يسمح بدخول المساعدات الطبية بحجة أنها تستخدم لمعالجة الجرحى"، موضحاً أن "النظام يصادر المساعدات الطبية".

المساهمون