الأرض فقدت 28 تريليون طن من الجليد في ربع قرن

24 اغسطس 2020
كل سنتيمتر يرتفع من سطح البحر يعني نزوح مليون إنسان (Getty)
+ الخط -

اختفى ما مجموعه 28 تريليون طن من الجليد من سطح الأرض منذ عام 1994. هذا استنتاج مذهل لعلماء بريطانيين حللوا مسوحات الأقمار الصناعية لأقطاب الكوكب، والجبال، والأنهار الجليدية لقياس مقدار الغطاء الجليدي المفقود بسبب الاحتباس الحراري.

وذكرت صحيفة "ذا غارديان" أن علماء من جامعتي ليدز وأدنبره وكلية لندن الجامعية قالوا إن ارتفاع مستوى سطح البحر، الناجم عن ذوبان الأنهار الجليدية والصفائح الجليدية، يمكن أن يصل إلى متر بحلول نهاية القرن.

وقال البروفيسور آندي شيبرد، من جامعة ليدز "لوضع ذلك في السياق، يعني كل سنتيمتر من ارتفاع مستوى سطح البحر نزوح حوالي مليون شخص من أوطانهم المنخفضة".

ويحذر العلماء أيضاً من أن ذوبان الجليد بهذه الكميات يقلل الآن بشكل خطير من قدرة الكوكب على عكس الإشعاع الشمسي إلى الفضاء. مشيرين إلى أن الجليد الأبيض يختفي والبحر الداكن أو التربة المكشوفة تحته تمتص المزيد والمزيد من الحرارة، مما يزيد من ارتفاع درجة حرارة الكوكب.

بالإضافة إلى ذلك، تتسبب المياه العذبة الباردة المتدفقة من ذوبان الأنهار الجليدية والصفائح الجليدية في حدوث اضطرابات كبيرة في الصحة البيولوجية لمياه القطب الشمالي والقطب الجنوبي، بينما يهدد فقدان الأنهار الجليدية في سلاسل الجبال بالقضاء على مصادر المياه العذبة التي تعتمد عليها المجتمعات المحلية.

لقد درس الباحثون في الماضي مناطق فردية - مثل القطب الجنوبي أو غرينلاند - حيث يذوب الجليد. لكن هذه هي المرة الأولى التي ينظر فيها أي شخص إلى كل الجليد الذي يختفي من الكوكب بأسره، يقول شيبرد "ما وجدناه أذهلنا".

المساهمون