الأردن يرفع مخزون القمح

03 أكتوبر 2014
947 ألف طن مخزون الأردن من القمح(صلاح ملكاوي/Getty)
+ الخط -

قال مسؤول حكومي في الأردن إن مخزون القمح في بلاده، بلغ حتى نهاية الأسبوع الماضي، 947 ألف طن، منها 329 ألف طن كميات موجود في المستودعات داخل البلاد و618 الف طن متعاقد عليها من مناشئ مختلفة، ويجري شحنها تباعا للمملكة.
وأوضح المسؤول أن مخزون القمح يكفي الاستهلاك المحلي فترة 11.8 شهراً. وأضاف أن الأردن يحتفظ بمخزون كبير من مادتي القمح والشعير لتلبية الطلب المحلي المتزايد مع استضافة البلاد لعدد كبير من اللاجئين السوريين يتراوح بين 1.4 -1.6 مليون لاجئ.
وبيّن أن الاستهلاك المحلي من مادة القمح ارتفع إلى نحو مليون طن سنويا وبمعدل 80 ألف طن يوميا بينما كان في السابق لا يتجاوز 850 ألف طن سنويا.
وبالنسبة للشعير، قال المصدر الحكومي إن لدى الأردن 681 ألف طن حاليا موزعة بين 231 ألف طن في المستودعات و450 ألف طن في طريقها للشحن من المناشئ المتفق عليها بموجب المناقصات التي أرسيت على التجار.
ولفت إلى أن مخزون الشعير يغطي 9.7 أشهر.
وأكد المصدر أن مادة القمح من الاولويات الأساسية التي تحرص الحكومة على توفيرها وتفادي حدوث أي نقص فيها، ويجري استيرادها من الخارج بموجب عطاءات تطرحها وزارة الصناعة والتجارة والتموين باستمرار.
ورصدت الحكومة الأردنية في موازنتها للعام الحالي 2014 مبلغ 317.2 مليون دولار لدعم مادتي القمح والشعير ويتوقع أن يرتفع المبلغ إلى 423 مليون دولار عن المقدر نتيجة لارتفاع الاستهلاك المحلي من القمح.
المساهمون