الأردن: دليل صحافي حول العنف في الأزمة السورية

09 مارس 2015
+ الخط -
أطلق صندوق الأمم المتحدة للسكان، اليوم الإثنين، دليلاً صحافياً للمساعدة في إعداد التقارير الإعلامية حول قضايا العنف المبني على النوع الاجتماعي في الأزمة السورية، والذي يهدف إلى تعزيز مفهوم العنف المبني على النوع الاجتماعي وطرح القضايا العملية الواجب إتباعها لتغطية صحافية مسؤولة.

ووجهت مؤسسة معهد الإعلام الأردني، الأميرة ريم العلي، خلال مؤتمر عقد في العاصمة عمّان، لإطلاق الدليل، رسالة إلى الإعلاميين قالت فيها "لدى الصحافيين دور هام في منع والاستجابة للعنف المبني على النوع الاجتماعي ولتحقيق حقوق المرأة في مجتمعنا"، وأكدت "الصحافيون لديهم التزام مهني كبير بتقديم تقارير تعكس واقع الحقيقة، ولديهم واجب أخلاقي للحد من الضرر وتحفيز الحوار والعمل".

من جهته شدد المستشار الإقليمي للاستجابة للأزمة السورية في الصندوق، دانيال بيكر، على دور وسائل الإعلام في أيصال أصوات النساء السوريات.

ويتضمن الدليل، الذي طُوّر من قبل الصندوق بالتعاون مع عدد من الصحافيين والخبراء الاجتماعيين، جملة من النصائح العملية للصحافيين بشأن كيفية الإبلاغ عن العنف المبني على النوع الاجتماعي، وبناء التقارير بالاستناد على المبادئ الأخلاقية للصحافيين المعترف بها دولياً. كما يضم الدليل قاموس المصطلحات المتعقلة بقضايا العنف المبني على النوع الاجتماعي حتى يتجاوز الصحافيون الأوصاف والمصطلحات ذات الدلالة السلبية.