اكتشاف احتياطات كبيرة من الغاز شمال المغرب

19 يونيو 2014
اكتشاف كميات كبيرة من الغاز في المغرب(عبد الحق سنا/afp/getty)
+ الخط -

قالت شركة "سيركل أويل" الإيرلندية: "إن عمليات التنقيب عن الغاز الطبيعي بالمغرب، كشفت وجود كميات هامة من الغاز بمحافظة الغرب، شمال البلاد".

وأفادت الشركة في بيان حصلت "العربي الجديد" على نسخة منه أن أعمال الحفر التي بدأتها في بئر منقطة سبو (محافظة الغرب) في  19 من شهر مايو/أيار الماضي، أظهرت وجود كميات هامة من الغاز على عمق 1.263 متراً.

وأكدت الشركة الإيرلندية أنها أجرت "اختبارات لقياس الضغط بمنطقة التنقيب، أثبتت وجود مخزونات أولية ذات ضغط مرتفع، معلنة عزمها البدء بالعمل لاستغلال هذه الاكتشافات".

وأشارت الشركة أن هذه النتائج تشجع على مواصلة أعمال التنقيب عبر إنجاز أبحاث دقيقة، وحفر آبار أخرى لتحديد كمية احتياطات الغاز الطبيعي الموجودة بمنطقة سيدي المختار.

من جهته، قال كريس جرين، المدير التنفيذي لـ"سيركل أويل": "إن هذه الآبار هي الأولى التي تم حفرها ضمن برنامج تنقيب لحفر 6 آبار بالاشتراك مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن ( المؤسسة الرسمية المكلفة بموارد الطاقة والمعادن باستثناء الفوسفات)، والتي أثبتت وجود كميات من الغاز في المنطقة".

يُذكر أن الشركة الإيرلندية  تشرف على 12 رخصة للتنقيب عن الغاز الطبيعي بمحافظة الغرب، شمال البلاد، وخاصة منطقتي "سبو" ولاميمونة".

ويعتبر هذا الاكتشاف الثاني من نوعه الذي تعلن عنه "سيركل أويل" بعد اكتشاف مماثل عام 2010 بالمنطقة نفسها، لكنه لم يستغل نظراً لوجود كميات ضعيفة من الغاز غير قابلة للاستغلال تجارياً.

ويأتي الإعلان عن هذا الاكتشاف بعد نحو شهر من إعلان المكتب نفسه عن التوصل إلى مؤشرات مشجعة تفيد بوجود احتياطات غاز طبيعي بمنطقة سيدي المختار، وسط البلاد، دون أن يكشف عن قيمة هذه الاحتياطات.

المساهمون