خفض أسعار الفائدة الكورية للمرة الأولى منذ أكثر من 4 سنوات

11 أكتوبر 2024
أمام مقر بنك كوريا في سيول، 12 أكتوبر 2022 (جونغ يون جي/ فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- قرر البنك المركزي في كوريا الجنوبية خفض أسعار الفائدة الأساسية لأول مرة منذ أكثر من أربع سنوات، بمقدار 25 نقطة أساس إلى 3.25%، استجابة لتراجع التضخم وتباطؤ الطلب المحلي.
- توقع خبراء ماليون استمرار خفض الفائدة، خاصة مع انخفاض التضخم إلى 1.6% في سبتمبر، وهو أدنى مستوى في ثلاث سنوات ونصف، مما يعكس تحسن الاقتصاد بفضل الصادرات القوية.
- أشار خبراء إلى أن التضخم لن يتجاوز هدف 2%، مع توقعات بتخفيضات إضافية في الفائدة لدعم الطلب المحلي تدريجياً حتى عام 2025.

تماشياً مع التحوّل العالمي المتسم بتراجع التضخم وتباطؤ الطلب المحلي، قرر البنك المركزي في كوريا الجنوبية، اليوم الجمعة، خفض أسعار الفائدة الأساسية، للمرة الأولى في أكثر من أربع سنوات. فقد عمد البنك إلى خفض هذه الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 3.25%، وهو أول خفض منذ أغسطس/ آب 2021، عندما بدأ رابع أكبر اقتصاد في آسيا التعافي من الركود الناجم عن جائحة كورونا.

وتوقع خبراء ماليون ألا يكون البنك المركزي في كوريا الجنوبية قادراً على تأجيل خفض سعر الفائدة لفترة أطول، خاصة بعدما انخفض التضخم إلى 1.6% في سبتمبر/ أيلول الماضي، وهو ما يقل عن المعدل المستهدف البالغ 2%، وأدنى مستوى في ثلاث سنوات ونصف السنة. وواصل البنك تثبيت سعر الفائدة عند 3.5% منذ فبراير/ شباط من العام الماضي، بعدما طبّق سبع زيادات متتالية في سعر الفائدة خلال الفترة من إبريل/ نيسان 2022 إلى يناير/ كانون الثاني 2023.

ويظهر اقتصاد كوريا الجنوبية علامات على التحسّن بفضل الصادرات القوية، لكن الطلب المحلي لا يزال متعثراً، علماً أنّ مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)، كان قد خفّض سعر الفائدة نصف نقطة مئوية الشهر الماضي، ما أتاح المجال لبنك كوريا الجنوبية المركزي اتخاذ خطوته الجديدة.

وقال البنك المركزي الشهر الماضي، إنّ "تعافي الاستهلاك الخاص، وهو قطاع رئيسي للطلب المحلي، يتأخر بسبب استمرار ارتفاع التضخم وبيئة أسعار الفائدة المرتفعة". كما أشار مسؤولون إلى ارتفاع أسعار الفائدة على قروض الأسر باعتبارها "عاملاً يحد من تحسن القدرة الاستهلاكية".

ولفت خبراء إلى أنّ التضخم من غير المرجح أن يتسارع مرة أخرى فوق هدف 2%. ونقلت وكالة فرانس برس عن الخبير الاقتصادي الكوري في بنك "إتش إس بي سي" جين تشوي قوله، في تصريح لها، إنه إلى جانب تحركات سيول "للمساعدة في استقرار سوق الإسكان والقروض الأسرية ذات الصلة، من المرجح أن يقرر مجلس الاحتياط الفيدرالي أنه يمكنه البدء في تخفيف قبضته على السياسة النقدية من أجل تجنب الإفراط في تشديد الاقتصاد المحلي".

وتوقع تشوي "أن يقدم مجلس الاحتياط الفيدرالي ثلاثة تخفيضات إضافية بمقدار 25 نقطة أساس على مدى الأرباع الثلاثة المقبلة"، وهو ما من شأنه أن يخفض سعر الفائدة إلى 2.5% ويساعد الطلب المحلي على التحوّل تدريجياً خلال عام 2025، مضيفاً أنه "رغم عدم اليقين الشديد، فإننا نتوقع خفضاً آخر لسعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في عام 2026".

(قنا، فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون