اعتقال صحافي أردني قبيل مشاركته ببرنامج تلفزيوني حول "دمغة الذهب"

08 ابريل 2019
تم اعتقال أبو بيدر قبيل بث الحلقة (تويتر)
+ الخط -
اعتقلت الأجهزة الأمنية الأردنية مساء الأحد، الصحافي جهاد أبو بيدر قبيل لقاء تلفزيوني، إثر شكوى من نقابة أصحاب محالّ الصاغة والمجوهرات.

وكان أبو بيدر قد أعلن عبر حسابه على موقع فيسبوك، أن "نقيب أصحاب محالّ تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات أسامة أمسيح، تقدم بشكوى بحقه على خلفية ما نشره من معلومات متعلقة بقضية دمغة الذهب".

وكان من المفترض أن يظهر أبو بيدر عبر قناة الأردن يوم الأحد، للحديث عن موضوع دمغة الذهب وتم اعتقاله أمام مبنى القناة، حيث وجدت مركبتان للأمن وقامتا بطلب هويته قبل دخوله، ومن ثم اعتقاله قبل بدء الحلقة، وهو ما اضطر إدارة القناة للاعتذار عن بثّ الحلقة معلنة أنها ستقوم بنشر تفاصيل لاحقاً عن سبب إلغائها.

وكان أبو بيدر وعد قبل بث حلقة من برنامج عين الحدث المعنونة بـ"دمغة الذهب المزورة"، بكشف تفاصيل القضية.

من جهته، أصدر الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام الأردنية عامر السرطاوي، بياناً قال فيه إن "إحدى الدوريات استوقفت شخصاً تبين بحقه 5 طلبات"، أحدها لوحدة الجرائم الإلكترونية.

وقال البيان، الذي جاء رداً على ما يتم تداوله حول إلقاء القبض على أحد أعضاء نقابة الصحافيين، إنه جرى توقيف الشخص ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتوديعه إلى مصادر طلبه.

وقالت الناطقة الإعلامية بهيئة النزاهة ومكافحة الفساد الأردنية ميسون الخطيب، في تصريح سابق إن الهيئة أنهت التحقيقات الخاصة بضبط قلم دمغة مزور.

وأشارت الخطيب عبر منصة "حقك تعرف"، أنه تم تحويل القضية إلى مدعي عام النزاهة ومكافحة الفساد في بداية شهر أيلول/ سبتمبر الماضي.

وأضافت أنه بعد التحقيق مع أحد صاغة الذهب، اعترف بأن هذا القلم كان يستخدم منذ مدة لدمغ الذهب بهدف التهرب الضريبي.

وتابعت: "وبعد إجراء التحقيقات اللازمة من قبل مدعي عام النزاهة، تم تحويل الصائغ للنائب العام بجرم جناية تقليد دمغة تستعملها مؤسسة المواصفات والمقاييس، وجناية استعمال دمغة مقلدة تستعملها مؤسسة المواصفات والمقاييس، إضافة إلى خداع المستهلك وغشه".

وانتشرت على موقع "فيسبوك" وتطبيق "واتساب"، رسائل تفيد بأن هيئة النزاهة ومكافحة الفساد تتكتم على قضية خبير هندي، يدير آلة للتلاعب وتزييف دمغات الذهب لدى أحد حيتان الذهب، بواسطة أشعة الليزر.

وكان عدد من أعضاء مجلس النواب الأردني، قد طالبوا الحكومة بكشف تفاصيل قضية دمغة الذهب، ووجه النائب محمود النعيمات سؤالاً نيابياً لرئيس الحكومة عمر الرزاز يحوي عدة تساؤلات قال فيه: "هل تسلمت الحكومة من مؤسسة المواصفات والمقاييس ومديرها، ملفاً يتعلق بإحدى الشركات يتضمن عدداً من المخالفات، وهل اتخذ إجراء بحق هذه الشركة؟".

كما جاء في سؤاله جملة من الاستفسارات، التي تصبّ في موضوع الدمغة بشكل خاص والذهب بشكل عام.

وأضاف النعيمات بسؤاله: "كم تبلغ كمية الذهب المبيع من قبل هذه الشركات، وكم كمية الذهب التي تم دمغها من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس، وهل تبين إن كان هناك شركة من بين الشركات تقوم بدمغ الذهب في معارضها دون مراجعة المؤسسة أعلاه؟".

دلالات
المساهمون