استقرار إنتاج نفط جنوب السودان عند 160 ألف برميل

03 مارس 2014
+ الخط -

قال وزير النفط في جنوب السودان ستيفن ديو، مساء أمس الأحد، إن انتاج النفط في البلاد مستقر دون تغير عن فبراير/ شباط الماضي، عند 160 ألف برميل يوميا.

وهدد متمردون بوقف إنتاج النفط في جنوب السودان، على ضوء قتال بدأ في الخامس عشر من ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بين وحدات مختلفة من الحرس الرئاسي في جنوب السودان، أسفر عن مقتل المئات، بعدما اتهم الرئيس سلفا كير ميارديت، نائبه السابق، مشار، بالتخطيط لانقلاب عسكري لإسقاطه.

وأضاف ديو، في تصريحات للصحفيين، أن العمال الأجانب عادوا إلى العمل كما تسيطر الحكومة على حقول النفط في المنطقة الرئيسية المنتجة للخام في ولاية أعالي النيل.

وكان العمل قد توقف في بعض حقول النفط لقلّة الكوادر الفنية المؤهلة لتشغيل تلك المنشآت بعد مغادرة الأجانب، بسبب سوء الأوضاع الأمنية في مناطق الإنتاج بولاية الوحدة الواقعة على الحدود الغربية لجنوب السودان.

ويدور إنتاج جنوب السودان من النفط، في هذه الأثناء في فلك 160 ألف برميل يوميا، نزولاً من 240 ألف برميل يومياً، قبل اندلاع الصراع منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي، والذي عرّض بعض حقول الإنتاج لمخاطر متعددة.

وقال الوزير ديو "الوضع طبيعي. حقول النفط تعمل بشكل كامل. الموظفون يعملون بشكل طبيعي-الأجانب والمواطنون."

وتشمل شركات النفط العاملة في جنوب السودان شركة البترول الوطنية الصينية وشركة أو.إن.جي.سي. فيدش الهندية وشركة بتروناس الماليزية.

المساهمون