"أداني غروب" تخسر 2.4 مليار دولار بسبب تضارب مصالح

12 اغسطس 2024
"أداني غروب" - مومباي 14 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- "أداني غروب" الهندية تواجه عمليات بيع مكثفة لأسهمها بعد اتهامات من شركة هيندنبرغ للأبحاث باستخدام ملاذات ضريبية غير قانونية، مما أدى لخسارة 2.43 مليار دولار.
- الأزمة أثارت مخاوف حول حوكمة الشركات في "أداني غروب" وأثرت على ثقة المستثمرين في الهند، رغم نفي المجموعة للمزاعم.
- استثمارات من شركات عالمية ساعدت في تقليص خسائر "أداني غروب" من 150 مليار دولار إلى 32.5 مليار دولار، وتبلغ ثروة غوتام أداني حالياً أكثر من 83 مليار دولار.

واجهت "أداني غروب" الهندية عمليات بيع مكثفة لأسهمها اليوم الاثنين، بعد أن اتهمت شركة هيندنبرغ للأبحاث رئيسة مجلس الأوراق المالية والبورصة في الهند بأنها على صلة بصناديق خارجية تستخدمها المجموعة. وخسرت المجموعة 2.43 مليار دولار أو 1% من قيمتها السوقية بنهاية تداولات اليوم، لكن هذه الخسائر تقل كثيراً عن أخرى سابقة تجاوزت 13 مليار دولار. وبدأ الخلاف بين هيندنبرغ و"أداني غروب" قبل 18 شهراً عندما زعمت شركة الأبحاث الأميركية أن المجموعة الهندية العملاقة استخدمت ملاذات ضريبية بصورة غير قانونية، وهو ما نفته المجموعة مجدداً أمس الأحد، قائلة إن هيكل حيازاتها الخارجية يتميز بالشفافية المطلقة.

وبينما صورت مجموعة أداني مزاعم هيندنبورغ على أنها "لا أساس لها من الصحة وهجوم على الهند نفسها"، فقد أعادت الأزمة إحياء مخاوف سيطرت على المستثمرين منذ فترة طويلة بشأن حوكمة الشركات في المجموعة، كما هددت بإضعاف الثقة على نطاق أوسع في الهند، التي كانت حتى وقت قريب وجهة استثمارية رئيسية لوول ستريت. وقالت هيندنبرغ يوم السبت، نقلاً عن وثائق تتضمن مخالفات، إن هناك تضارباً في المصالح بين مادهابي بوري بوخ، رئيسة مجلس الأوراق المالية والبورصة الهندية، و"أداني غروب" بسبب استثمارات سابقة. وقالت بوخ إن المزاعم التي أوردتها هيندنبرغ في تقريرها لا أساس لها من الصحة.

وأفاد مجلس الأوراق المالية والبورصة، في بيان منفصل، بأن هذه المزاعم خضعت للتحقيق على النحو المطلوب. وأغلق سهم "أداني إنتربرايس"، الشركة الرائدة في المجموعة، اليوم الاثنين منخفضاً 1.1%، كما تراجعت أسهم شركات "أداني بورتس" و"أداني توتال غاز" و"أداني باور" و"أداني ويلمار" و"أداني إنرجي سوليوشنز" بنسب تتراوح بين 0.6% و4.2%. وخالف سهم شركة "أداني غرين" الاتجاه وأغلق مرتفعاً 1%.

ونجحت الاستثمارات التي ضختها الشركة العالمية القابضة ومقرها أبوظبي وشركة الاستثمار الأميركية جي.كيو.جي بارتنرز في استعادة بعض ثقة المستثمرين، مما ساعد في تقليص خسائر أداني من 150 مليار دولار في أعقاب صدور أول تقرير من هيندنبرغ ضد المجموعة في يناير/كانون الثاني 2023 إلى نحو 32.5 مليار دولار حالياً. ويمتلك "أداني غروب" الهندية العاملة في مجالات الطاقة وتشغيل الموانئ والتجارة غوتام أداني، والذي بات يتجاوز أباطرة المال في العالم، واحداً تلو الآخر، منذ بداية عام 2022، قبل أن يتكبد خسائر ضخمة العام الماضي. وتبلغ ثروته حالياً أكثر من 83 مليار دولار، يحتل بها المرتبة الثانية ضمن أغنى أغنياء الهند.

أسس "مجموعة أداني" عام 1988، لتصبح خلال السنوات الأخيرة ضمن أكبر الشركات الهندية وأهمها، بحجم مبيعات سنوية يتجاوز 20 مليار دولار، يأتي أغلبها من الخدمات اللوجستية، والأعمال الزراعية، وقطاع الطاقة، الذي تُعَدّ الشركة أكبر منتج خاص فيه، وفق وكالة بلومبيرغ الأميركية. وتعدّ المجموعة حالياً أكبر مطور ومشغل للموانئ في الهند. وفي عام 2015، صُنِّفَت "أداني" على أنها الشركة صاحبة العلامة التجارية الأكثر ثقة في الهند، ويعمل فيها حالياً أكثر من ثلاثة وعشرين ألف عامل وموظف في خمسين دولة.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون