استراتيجية أميركية جديدة لمكافحة القرصنة الإلكترونية

16 مايو 2018
تهديدات من دول (أندرو بروكس/Getty)
+ الخط -
أعلنت وزارة الأمن الداخلي الأميركية، استراتيجية جديدة لمكافحة القرصنة الإلكترونية، وتوفير حماية أفضل للأمن السيبراني.

وترى الاستراتيجية المكونة من 35 صفحة، أن الولايات المتحدة تواجه "تهديدات من مجموعة متنامية من جهات خبيثة متطورة تسعى إلى استغلال الفضاء السيبراني من أجل التجسس، وخدمة مصالح أيديولوجية وسياسية، وتحقيق مكاسب مالية".

وتشير إلى أن التهديدات تأتي من دول وكذلك من لاعبين غير حكوميين لديهم قدرات تشبه تلك التي تمتلكها الحكومات.

وقالت الأمن الداخلي في بيان لها إن الاستراتيجية تعتمد على خمسة محاور لتحديد وإدارة مخاطر الأمن السيبراني، موضحة أنه من بين هذه المحاور تقليل فرص تعرّض الوكالات الفدرالية لمخاطر القرصنة، ومواجهة المنظمات واللاعبين الدوليين في مجال القرصنة، وتحسين طرق مواجهة عمليات القرصنة لتقليل الآثار الناتجة عنها.

وذكر البيان أن أحد المبادئ الأساسية التي يستند إليها منهج استراتيجية الوزارة هو التعاون بين المعنيين بمسألة الأمن السيبراني، مشيرا إلى أن الفضاء الإلكتروني يمكن أن "يكون آمنا، ما يساعد على تمكين عمل الحكومة، وتقديم الخدمات الأساسية".

ويأتي الإعلان عن الاستراتيجية الأميركية الجديدة في ظل مخاوف من تهديدات القراصنة لانتخابات التجديد النصفي للكونغرس المقررة في شهر نوفمبر المقبل.

كما أنها تأتي بعد نحو شهرين من فرض وزارة الخزانة الأميركية عقوبات ضد 19 شخصا وخمسة كيانات روسية، بدعوى تدخّلها في انتخابات الرئاسة الأميركية عام 2016 والتورط في ارتكاب هجمات إلكترونية، وهو الاتهام الذي تنفيه روسيا بشدة عن نفسها.


(قنا)
المساهمون