استثمارات السعودية في الانترنت: ضمان النمو

04 مارس 2015
انفاق ضخم على خدمات الإنترنت في السعودية (فرانس برس)
+ الخط -
تقدّر الاستثمارات في قطاع الاتصالات في المملكة العربية السعودية خلال عام 2014 بنحو 132 مليار ريال سعودي، ويتوقع أن تصل إلى نحو 138.7 مليار ريال، خلال العام الحالي بنسبة نمو 4.6%، وذلك بحسب دراسة أعلنت نهاية العام الماضي، وأجرتها شركة "آي دي سي" المتخصصة في أبحاث واستشارات السوق في الخليج. 
وبحسب الدراسة، فإنه من المتوقع أن يصل عدد أجهزة الهواتف الذكية في المملكة هذا العام إلى 16 مليون هاتف، بارتفاع 28% في شحنات أجهزة الجيل الرابع مقارنة بعام 2014، مما يؤدي إلى ارتفاع أعداد المستفيدين من الخدمات التي تطرحها الشركات المشغلة، خاصة خدمات الإنترنت.
وفي التفاصيل، تفيد الأرقام الرسمية بأن الطلب على خدمات الحزمة العريضة كبير، نظراً لحاجة المجتمع إلى هذه الخدمات. وقد استمر نمو عدد الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر خطوط الشبكات الثابتة، والتي تشمل خطوط المشتركين الرقمية DSL، بالإضافة إلى الألياف البصرية والخطوط السلكية الأخرى إلى نحو 3.18 ملايين مشترك بنسبة انتشار تقدر بـ 48.4% على مستوى المساكن.
أما عن خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة، فقد استمر ارتفاع إجمالي الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة بتعريفها الشامل إلى نحو 20.7 مليون اشتراك في الربع الثاني من عام 2014. ووصلت نسبة انتشار خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة على مستوى السكان إلى نحو 68%.
كذلك، ارتفعت نسبة انتشار الإنترنت بمعدلات عالية خلال السنوات الماضية، إذ يقدّر عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة حالياً بنحو 18.3 مليون مستخدم.
من جهة أخرى، تذكر هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على موقعها على الإنترنت أن الإنفاق على خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات يقدر بنحو 102 مليار ريال في نهاية 2013 مقارنة بـ 36 مليار ريال في 2005، وبمتوسط نمو سنوي يقدر بنحو 14%. ويمثل الإنفاق على تقنية المعلومات نحو 36% من إجمالي الإنفاق، ويتركز معظمه في الأجهزة وخدمات التقنية. مع توقعات نمو حجم الإنفاق على الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة خلال عام 2015 بنسبة 12% بسبب الاستثمارات الكبيرة من القطاع الحكومي والخاص.
ويؤكد أن سوق خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة يعدّ أكبر الأسواق في منطقة الشرق الأوسط من حيث القيمة الرأسمالية وحجم الإنفاق، ويستحوذ على نسبة تزيد على 70% من حجم القطاع في أسواق الخليج العربي، وباستثمارات نحو 135 مليار ريال في السنوات العشر الماضية.
وتشير أرقام نشرها موقع "آي كليك" المتخصص في الخدمات الرقمية، أن عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عبر الهاتف وصل إلى ثمانية ملايين سعودي من أصل 9.2 ملايين سعودي، في حين بلغ معدل نمو مستخدمي مواقع التواصل نحو 21% بين يناير/كانون الثاني 2014 ويناير/كانون الثاني 2015، في حين ارتفع عدد مستخدمي الإنترنت خلال الفترة ذاتها إلى 28%. في حين تبلغ نسبة مستخدمي الهواتف الذكية من خلال الجيلين الثالث والرابع نحو 66%.
وتقوم السلطات السعودية بخفض أكلاف الإنترنت والاتصالات، وكان آخر الإجراءات التخفيض الذي أعلنته هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لأسعار المكالمات الصوتية، لتصبح شبه مجانية.

إقرأ أيضاً: الثورة المصرية تشعل سوق الإنترنت
المساهمون