ارتفاع الاستهلاك المحلي يخفض صادرات غاز عُمان

03 سبتمبر 2015
عُمان تخطط لتقليص تبعية اقتصادها لقطاع الطاقة (أرشيف/Getty)
+ الخط -
تتّجه سلطنة عمان إلى إعادة جدولة بعض صادراتها من الغاز الطبيعي المسال، في ظل ارتفاع الطلب المحلي على توليد الكهرباء الذي يؤدي إلى نقص الغاز ويلحق الضرر بالقطاع الصناعي.
وتتجه كل صادرات السلطنة من الغاز تقريباً إلى اليابان وكوريا الجنوبية. وقال مسؤول كبير بالشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال إن بعض الغاز الذي كان من المقرر تسليمه هذا العام سيسلّم في الأعوام المقبلة.
وأضاف "تمت إعادة جدولة من خمسة إلى 10% من الصادرات المزمعة هذا العام بسبب نقص الغاز"، وطلب عدم نشر اسمه ولم يذكر تفاصيل.
وأحجم وزير النفط والغاز محمد بن حمد الرمحي عن التعليق، وهو أيضاً رئيس مجلس إدارة الشركة العمانية للغاز المسال.
وتملك الحكومة 51% من الشركة التي من بين مساهميها الآخرين شل وتوتال.
كانت عمان صدّرت في 2013 حوالي 410 مليارات قدم مكعبة من الغاز المسال، بما يعادل نحو 37% من إنتاجها الإجمالي، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.
وتعمل السلطنة على النهوض السريع بالقطاع الصناعي لتوفير فرص العمل وتنويع موارد الاقتصاد وتقليص الاعتماد على النفط، لكن تلك الخطط قد تتأخر إذا لم تواكب إمدادات الغاز الطلب المتنامي على توليد الكهرباء.
وقال رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان، سعيد الكيومي، "إن الصناعات في أنحاء البلاد تعاني من نقص الغاز"، حتى بعد أن ضاعفت الحكومة أسعار الغاز للمستخدمين الصناعيين في يناير/ كانون الثاني.

اقرأ أيضاً: مصر خارج قائمة أكبر 10 دول في احتياطيات الغاز
دلالات
المساهمون