ارتفاع أسعار الدواجن 30% في مصر

23 ديسمبر 2019
تراجع المعروض شتاءً من أسباب صعود الأسعار (فرانس برس)
+ الخط -
ارتفعت أسعار الدواجن البيضاء في مصر، خلال الأيام القليلة الماضية، بنسب تخطت 30%، إذ سجلت أسعار البيع في المزارع 25 جنيهاً صعوداً من 18 جنيهاً، بينما وصلت في محلات التجزئة إلى 28 جنيهاً ارتفاعاً من 21 جنيهاً.

ويرجع المهندس سلامة العراقي، عضو رابطة منتجي الدواجن، ارتفاع الأسعار إلى العديد من العوامل، منها تراجع المعروض بالنسبة للطلب نتيجة لدخول فصل الشتاء وما يسببه من أمراض موسمية، كذلك ارتفاع تكلفة التدفئة، والتي تصل في المتوسط إلى ألف جنيه في اليوم.

ويضيف، لـ"العربي الجديد"، أنّ "من الأسباب أيضاً خروج العديد من دائرة الإنتاج خلال الشهور القليلة الماضية، عقب تكبدهم خسائر جمة جراء هبوط الأسعار، إضافة إلى تراجع الإنتاج المنزلي مع قدوم فصل الشتاء، لصعوبة توفير درجة الحرارة الملائمة للتربية".

ويرى أحمد سعيد، صاحب محل لتجارة الطيور ومربٍ منزلي، أنّ السبب الرئيسي لارتفاع الأسعار، انخفاض الإنتاج مقابل الطلب، كحالة موسمية، نتيجة دخول فصل الشتاء وانتشار الأمراض بخاصة في المزارع المفتوحة.

ويشير إلى أن "هناك أسباباً أخرى ساهمت في تناقص المعروض، منها خروج العديد من صغار المربين من دائرة الإنتاج عقب الخسائر التي تعرضوا لها الصيف الماضي، إضافة إلى تراجع التربية المنزلية، مع دخول الشتاء، خوفا من انتشار الأمراض".

من جانب آخر، وقعت وزارة الزراعة المصرية بروتكولاً مع البنك الأهلي المصري، لإقراض أصحاب مزارع الدواجن، بفائدة متناقصة بهدف تحويل المزارع المفتوحة إلى مغلقة، لتقليل نسبة الخسائر من 20% إلى 5%، إذ قدرت شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية نسبة المربين الذين خرجوا من دائرة الإنتاج، خلال الشهور الماضية، بحوالي 40%.

ويبلغ الإنتاج المحلي 1.1 مليار طائر سنوياً، باستثمارات تقدر بـ65 مليار جنيه، تشغل 2.5 مليون عامل بحسب بيانات الاتحاد العام لمنتجي الدواجن.