اتهام نور الشريف بالدعوة للتطبيع مع إسرائيل

14 سبتمبر 2014
كلمة الشريف في مهرجان الإسكندرية أثارت جدلاً(تصوير إبراهيم رمضان/أناضول/Getty)
+ الخط -

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي اتهامات للفنان المصري نور الشريف بالدعوة للتطبيع مع إسرائيل، وذلك بعد الندوة التي أقامها ضمن فعاليات الدورة الثلاثين لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط.

خلال الندوة وجّه الشريف كلامه إلى رئيس اتّحاد النقابات الفنّية المصرية، هاني مهنا، مشيراً إلى أنّه يتمنّى أن يحدث تعاون مع سينمائيي عرب 48، خصوصاً أن كافة الجهات والنقابات الفنية سبق أن اتخذت قراراً بمقاطعة إسرائيل على مستوى الفنّ ومواجهة التطبيع، مُتسائلاً "لماذا نحرم العرب من فناني عرب 48؟ فليس ذنبهم أنّهم يحملون الهوية الإسرائيلية".

وردّاً على هذه الاتهامات قال مهنّا لـ"العربي الجديد": "الفنان نور الشريف أذكى وأكبر من أن يقع في مثل هذا الاتهام غير اللائق بتاريخه وبالأعمال التي قدّمها، فهو فنان محترم يعي جيداً ما يقوله"، مشيراً إلى إمكانية حصول التباس عند البعض، مضيفاً أنّه فهم مقصد الشريف جيداً، حيث دعا فقط إلى أن يكون بين الفنّ المصري والفنانين من عرب 48 همزة وصل، فهُم يقدّرون الفنّ المصري كثيراً، ولطالما أشاد بهم عبد الحليم حافظ وأم كلثوم وغيرهما من فناني مصر.

وأكّد مهنا استحالة دعوة نور الشريف إلى التطبيع مع العدو الصهيوني، هو الذي  يرفض الخلط بين الإسرائيليين "قلباً وقالباً وأباً عن جد" وبين عرب 48 الذين يعيشون داخل إسرائيل ويحملون الجنسية الإسرائيلية رغماً عنهم "من الظلم أن نكون نحن والزمن أيضاً عليهم".

المساهمون